منتدى خاص بالتعليم في الجزائر لجميع المستويات : إبتدائي- متوسط- ثانوي -جامعي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  المصحف المفسرالمصحف المفسر  
المواضيع الأخيرة
» مذكرات تربوية ممتازة وشاملة مادة علوم الطبيعة والحياة
الجمعة أكتوبر 10, 2014 11:22 am من طرف maram biochimie

»  حمل 50 تمرين مع التصحيح المفصل حول الدوال اللوغاريتمية لتحضير البكالوريا في مادة الرياضيات
الخميس أكتوبر 02, 2014 7:08 pm من طرف JAKOB123

»  مذكرات ودروس فيزياء للسنة الثالثة ثانوي شعبة علوم تجريبية
الجمعة سبتمبر 19, 2014 5:43 pm من طرف kdebbouche

»  جميع مذكرات الفيزياء الخاصة بالتعليم الثانوي بصيغة وارد - 2013-2014 مرفقة بالأعمال المخبرية
الجمعة سبتمبر 19, 2014 5:39 pm من طرف kdebbouche

» 3A.S: modakirat-sciences
الإثنين سبتمبر 01, 2014 10:23 pm من طرف aicha ala

» كيف تعزز القصص الخيالية الصدق لدى الأطفال؟ ...
الأحد أغسطس 24, 2014 11:10 am من طرف م. شيباني

» برنامج خاص بمادة العلوم الطبيعية للسنة الأولى ثانوي / 1ج.م.ع.تك
الأحد أغسطس 24, 2014 10:45 am من طرف abderrahim1989

» أدوار المعلـم الناجح
الجمعة أغسطس 22, 2014 8:11 pm من طرف م. شيباني

» حسن صياغة خطاب مدير المدرسة
الأحد أغسطس 17, 2014 9:16 am من طرف م. شيباني

المواضيع الأكثر نشاطاً
جميع دروس العلوم الاسلامية
حقيبة الأستاذ الشاملة في مادة العلوم الطبيعة 2 ثانوي شعبة علوم تجريبية
برنامج يساعدك في الرد على المواضيع
الكتاب الرائع "أنجيم في الرياضيات" دروس ملخصة + تمارين محلولة+ بكالوريات أجنبية محلولة
مجموعة كبيرة من الفروض والاختبارات الفصل الثالث علوم
برنامج خاص بمادة العلوم الطبيعية للسنة الأولى ثانوي / 1ج.م.ع.تك
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسط
برنامج المجموعة الشمسية لأساتذة الفيزياء سنة أولى متوسط
خرائط في مادة التاريخ و الجغرافيا 3 ثانوي
مذكرات تربوية ممتازة وشاملة بصيغة الوورد مادة علوم الطبيعة والحياة السنة الاولى جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
web teaching
 
Miss Radja
 
ج سلطان
 
jamal maliani
 
hadjbio
 
nada bobo
 
salsabil
 
Admin
 
م. شيباني
 
isha nada
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
JAKOB123
 
maram biochimie
 
سحابة الكلمات الدلالية
الفيزياء مواضيع الرياضيات رياضيات للسنة الطبيعية المدرسي دروس مذكرات تسيير 2014 شعبة العلوم الاولى واقتصاد الثانوي lessons ثانوي 2013 تجريبية ثالثة السنة الثانية علوم التعليم مادة
Math44® Copyright
شاطر | 
 

 تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salsabil
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات: 71
نقاط: 123
تاريخ التسجيل: 20/07/2013

مُساهمةموضوع: تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط    الثلاثاء يوليو 23, 2013 1:20 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط

وحدة (1): طلب العلم


الموضوع: العودة


الافكار الجزئية:
1-تحدث الكاتب عن ذكريات العطلة الصيفية.
2-فرحت الكاتب بعودته إلى المتوسطة.
3-عزم الكاتب على العمل الجادّ خلال عامع الجديد.

الفكرة العامة:
وصف الكاتب ابتهاجه بعودته إلى المتوسطةه و عزمه و اصدقائه الإجتهاد طول السنة.

المغزى:
قال الرسول _صلى الله عليه و سلم_: "طلب العلم فريضة على كل مسلم و مسلمة".



الموضوع: صماء بكماء تتحدى.
.
الفكرة العامة:
وصف الكاتب إصرار الطفلة فرح على ركوب قطار التحدي للوصول الى اعلى قمم العلم و نجاحها في ذلك.

الافكار الاساسية:
1- اصرار فرح على طلب العلم رغم الاعاقتها
2- تحدي فرح لاعاقتها السمعية النطقية و مشاكلها الاجتماعية
3- اعتماد فرح على نفسها للتغلب على اعاقتها
4- طموح فرح الى استكمال دراستها في الجامعة

المغزى:
الاصرارعلى الاجتهاد و المثابرة هو طريق النجاح.
الموضوع: المدارس و نهجها(لمعروف الرصافي).

التعريف بالشاعر:
معروف الرصافي شاعر عراقي اشتغل بالتعليم، و تقلد مناصب سياسية، و لكنه في اخريات حياته اعتزل الناس و الرتب.
له ديوان شعري ضخم.

مناسبة النص:
نظم الشاعر هذه القصيدة ليدعو الناس لبناء المدارس لنشر العلم، و القضاء على الجهل.

الفكرة العامة:
دعوة الشاعر افراد المجتمع الى بناء المدارس للقضاء على الجهل.

الافكار الجزئية:
1-مطالبة الشاعر الناس بتقديم كل ما يستطيعون من اجل بناء المدارس.
2-تشبيه الشاعر المدارس بالمزارع.
3-ضرورة تربية البنين تربية صالحة.

العنوان: الإخلاص في طلب العلم
المرجع: الشيخ أحمد بن محمد الخليلي
نوع النص: مقالة
طبيعة النص: أدبية
نمط النص: إخباري

موضوع النص:
يتحدث النص قيمة طلب العلم في الإسلام وضرورة ربطه بحسن الخلق لكي ينفع الفرد والمجتمع .

محتوى النص (الأفكار):
1- أهمية طلب العلوم المختلفة التي تخدم الجانبين المادي والمعنوي .
2- وجوب الإخلاص في طلب العلم الذي ينفع الإنسان في دنياه وآخرته .

أهمية النص (المغزى):
على المسلم أن يطلب العلم النافع ويتحلى بحسن الخلق لكي ينفع نفسه وغيره .
ل  ل  ل


وحدة (2): الاقمار الصناعية

تحضير نص تاريخ الاقمار الصناعية

شرح المفردات :

- القوة النافورية : القوة الدافعة
- خاضعة : تابعة
- نطاق : مجال
- صمَّم : ركَّب
- أعقب : اتبع
- مكَّن : سهَّل

الفكرة العامة :
دور العلم في غزو الفضاء واستكشافه بفضل الصواريخ والأقمارالصناعية .

المغزى من النص :
بالعلم والعمل صارغزو الفضاء مهمة عادية .



النص الاول السائح الفضائي

الفكرة العامة
رحلة غريغوري اولسن الى الفضاء

الافكار الجزئية

1-وصول اولسن الى المحطة الفضائية الدولية رفقة رائدي الفضاء
2-قيام اولسن بالرحلة السياحية مقابل مبلغ هائل من المال
3-تصريح اولسن قبيل رحيله اجراء تجارب متعلقة بتكنولوجيا التصوير

المغزى العام
السياحة الفضائية متعة وفي نفس الوقت عمل شاق




تحضير نص مركبة الفضاء

شرح المفردات :

- يموج : يتحرك
- الارتقاء : الصعود , الرقي
- طيعا : لينا , سهلا
- غاية : هدف
- امتطاه : ركبه

الفكرة العامة :
وصف الشاعر المركبة الفضائية وبيان دور العلم في صنعها.

الأفكار الأساسية :
1- وصف الشاعر مركبة الفضاء وبيان بعض مميزاتها .
2- تبيان الشاعر دور العلم في تحقيق طموح الإنسان .
3- دور المركبة الفضائية في نقل الإنسان إلى الفضاء .

المغزى من النص :
العلم يجعل الصعب سهلا والحلم حقيقة .
[b]تحضيرنص  قمر في مهمة فضائية

بطاقة قراءة للنص
مرجع النص عن الانترنت
نوعه نثري (مقال)
طبيعته علمي متادب
نمطه اخباري
موضوعه قمر في مهمة في الفضاء

تلخيص النص القمر الصناعي
هو مركبة تسبح في الفضاء لاداء مهمة وتنقسم المهمة الفضائية الى ثلاثة اركان رئيسية

القمر الصناعي صاروخ -صاروخ الاطلاق-المحطة الارضيةلاستقبال المعلومات والاتصالات من القمر الصناعي .
يتكون القمر الصناعي من مجموعة منالانظمة الرئيسية وهي
1-نظام الحمولة الفضائية
2
-نظام الطاقة
3
-نظام للتحكم في وجهة القمر الصناعي
4-نظام الاتصالات
5
-نظام للدفع
ويوجد نوعان من المحطة الارضية وهما نوع للاتصالات بالقمر الصناعي لتبادل الاوامر
والمعلومات الخاصة اما النوع الثاني فهو يستقبل المعلومات المطلوبة لاتمام انجاز المهمة الفضائية
وتختلف الاقمار الصناعية التي تدور حول الارض فيما بينها
في الحجم حيث يصل وزنها الى ثلاثة اطنان
في اقمار الاتصالات وقد يكون وزنها250طن.

ل ل ل


[/b]
وحدة(3): اثر العلم في حياتنا



تحضير نص الكتاب الاليكتروني

شرح المفردات:

مزايا = خصائص
تتوافر = توجد
القرص الصلب = هو وحدة التخزين الرئيسية في الحاسوب
قرص الليزر = هو قرض ضوئي يستخدم لتخزين البيانات

الفكرة العامة :
تعريف الكاتب بالكتاب الاليكتروني وبيان مميزاته

المغزى العام:
الكتاب الاليكتروني سهل على الناص الحصول على العلم بطريقة سهلة وغير مكلفة

نص البيروني

شرح المفردات:
مزودة = مجهزة
المهارات = الكفاءات
بصمة = علامة
معدات = اجهزة

الفكرة العامة:
الْكَلْبُ الرُّوبُوتِيُّ آلِيٌّ يَقُومُ بِمَا لاَ يَسْتَطِيعُهُ الْكَلْبُ الْحَقِيقِيُّ .

الافكار الاساسية:
ف1: الْحَوَاسِيبُ الْحَدِيثَةُ أَنْوَاعٌ وَأَشْكَالٌ حَسْبَ رَغْبَةِ صَاحِبِهَا.
ف2: الْكَلْبُ الرُّوبُوتِيُّ يَسْتَطِيعُ أَدَاءَ عَمَلِ الْكِلاَبِ وَاتِّخَاذِ الْقَرَارَاتِ.
ف3: الْكَلْبُ الرُّوبُوتِيُّ مُجَهَّزٌ بِرَقَائِقَ تُسَاعِدُهُ فِي وَظَائِفِهِ الْمُعَقَّدَةِ.

المغزى من النص:
التكنولوجيا سهلت على الانسان اعماله و خففت عنه مشاقه


تحضير نص قلم الانترنانت 




[b]شرح المفردات :[/b]
[b]تتصور: تتخيل , تتمثل [/b]
[b]- تترجم : تنقل ، تحول[/b]
[b]- المدمج : المدرج [/b]
[b]- رقاقة : شريحة إلكترونية[/b]

الفكرة العامة :
تبيان دورقلم الإنترنيت في المستقبل وتعداد بعض وظائفه .

الأفكار الأساسية :
1- بيان وظيفة القلم الإلكتروني وتعداد بعض خصائصه .
2- بيان طريقة استخدام القلم الإلكتروني .
3- التعريف بالبلوتوث وبيان وظيفته

المغزى من النص:
العلم دائما يبحث عن الجديد في مجال التكنولوجيا .





موضوع النص :
يتحدث النص عن وظائف الاجهزة التعلمية في العملية التعلمية.

الافكار الاساسية:
1- الاعتماد على الاجهزة التعلمية في العملية التربوية من مقتضيات عصر التقدم التكنولوجي
2- انواع الاجهزة التعلمية الواردة في النص :
التليفزيون - اجهزة الفيديو - جهز العرض العلوي - اجهزة عرض الشرائح - جهاز الحاسب الالي

اهمية النص :
الاجهزة التعلمية نافعة للانسان اذا احسن استغلالها

ل ل ل





حدة(4): الامومة



تحضير نص الام

شرح المفردات :
- الانعطاف : الحنان
- التعزية :
التصبير
- الرأفة :
الرحمة الشديدة
- ترنيمة : أغنية خفيفة


الفكرة العامة :
تبيان الكاتب خصائص الأمومة ودور الأم في حياة صغارها .

المغزى من النص :
الأم نعمة وهبها الله لصغيرها .

تحضير نص هيا ابتسم

شرح المفردات :
مغنما : مكسبا
العطف : الحنان والشفقة
أشهى : أحلى
حافل : مملوء

الفكرة العامة :
وصف الشاعر فرحة الأم وسعادتها بطفلها .

الأفكار الأساسية :
1- بيان الحب المتبادل بين الأم وطفلها .
2- فرح الأم بلقاء طفلها المنتظر .
3-وصف عالم الطفولة والأمومة الجميل .

المغزى :
الطفل أجمل هدية تمنح للأم .
تحضير نص يا امي

الفكرة العامة :
بيان الكاتب فضل أمه عليه ووصف حالته أثناء غيابها .

شرح المفردات :
علة كياني : سبب وجودي
سهد : حرمان من النوم
تصفحين : تسامحين
مبيدة : مزيلة

الأفكار الأساسية :
1- بيان الكاتب فضل أمه عليه .
2- بيان الكاتب أثر غياب الأم عنه على حياته .

المغزى من النص :
الأم لها جميل لاينسى ولايُعوَّض


ل ل ل

وحدة(5): العلاقة بين الاسر

تحضير نص علاقة الانسان باسرته


الفكرة العامة:

بيان اهمية البيت والاسرة والدعوة الى المحافظة عليهما

شرح المفردات:
يروح = يرجع في المساء
اجدر = احق , اولى
يجتنب = يبتعد عني
يسلكه = يتبعه

المغزى من النص:
البيت اولى مدرسة يتربى فيها الطفل



[b][b]تحضير درس المحسن الى اخويه[/b]

الفكرة العامة
حكمة الاخ الاصغر واحسانه الى اخويه

شرح المفرادت
خلف = ترك
اتلف المال = ضيعه , اهلكه , صرفه بلا فائدة
اسراف = تبذير
الافضال على الاخوان = الاحسان اليهم
يعدم = يفقد
حسرة = شدة الحزن و الندم

الافكار الاساسية
1 تبديد الاخوين الكبيرين و تدبر الاخ الاصغر في امرهما
2 قرار الاخ بالاحسان الى اخويه لجمع شمل الاسرة

المغزى
العاقل من طلب المال و انفقه في الحلال [/b]

[b][b]تحضيرنص  انا وابنتي[/b]

الفكرة العامة :

وصف الشاعر لابنته وهي تطلب العلم وبيان حبه لها

شرح المفردات:

تصغي = تستمع
العظات = النصائح والتوجيهات
تناجي = تحدث في سر
يناغي = تلاطفه بالحديث والملاعبة
القطاه = طائر يشبه الحمام
اتعظى = انتصحى

الافكار الاساسية:
1- حرص الاب على تعلم ابنته
2- وصف الشاعر لابنته وهي تدرس
3- دعاء الاب لابته بالخير
4-فرح الشاعر بانجاز ابنته في المدرسة
5-حث الشاعر ابنته على طلب العلم

المغزى:
الولد مهما كان جنسه مصدر فرح وسعادة لوالديه


    [/b][b][b][b]تحضير[/b] نص[/b] [/b]الأخت الكبرى

بطاقة قراءة للنص :
- العنوان: الأخت الكبرى.
- المرجع: جرجس المارديني-بتصرّف-
- نوع النص: نثر
- طبيعة النص: أدبية
- نمط النص: وصفي
- موضوع النص: علاقات أخت كبرى في إطار عائلتها.


الافكار الاساسية:
1- بيان دور الأخت الكبرى في مساعدة أمها وإسعاد أفراد أسرتها .
2- بيان مكانة الخت الكبرى بين أفراد أسرتها

أهمية النص (المغزى):
الإنسان الذي يخدم الناس يكون محبوبا ومحترما .
ل ل ل



وحدة(6): واجبات الابناء نحو الاباء

تحضير نص واجب الانسان نحو اسرته

الفكرة العامة:
بيان اهمية البيت في حياة الانسان وحث على المحافظة عليه وعلى الاسرة

شرح المفردات:
استقل بنفسه = انفرد بتدبر شؤونه بنفسه
يستكمل = يتم
ممدن = محضر
رذيلة= نقصة , عمل خسيس

المغزى:
البيت لا غنى للانسان فعليه المحافظة عليه و العمل على حسن معاملة افراده



تحضيرنص الفتاة البارة

الفكرة العامة:

درو البنت في مساعدة امها و التخفيف عن ابيها

الافكار الاساسية:

1- بيان درو البنت في مساعدة امها وخدمة افراد العائلة
2- حث الكاتب البنت على مخالطة امها ومكاشفتها اسرارها
3- حث الكاتب البنت على على التخفيف عن ابيها متاعبه واحرزانه

شرح المفردات:
ينعش: ينشط , يقوي
ايناس : تسلية
الفة : مودة , انسجام
اغتباط : ارتياح , سرور
عزاء : صبرا
سلوان : نسيان للحزن والهم
اكدراها : احزنها

المغزى من النص:

اذا لعبت البنت دورها ساد الانسجام في البيت وعم النشاط والمرح


تحضير نص ابي

الفكرة العامة:
مدح الشاعر لابيه وبيان فضله عليه وابراز حبه له

الافكار الاساسية:
1- دعاء الشاعر لابيه وبيان احقيته بالمدح
2- تذكير الشاعر بفضل ابيه عليه وتضحياته من اجل اسعاده
3- تحية الشاعر لروح ابيه وترحمه عليه

شرح المفرادات:
اعترضتني نوائب : سدت طريقي
كرى : نعاس
جم : كثير
نابني : اصابني
قارعت : قاومت
ينجلي : ينكشف
طوحت : رميت
جبت مواطن : قطعتها سيرا

المغزى من النص
الابن البار يعرف فضل ابيه عليه فيحسن اليه


 نص واجب الأبناء نحو آبائهم

بطاقة قراءة للنص :
العنوان: واجب الأبناء نحو آبائهم.
المرجع: الأنترنيت
نوع النص: مقالة [نثر اجتماعي]
طبيعة النص: أدبية
نمط النص: إخباري

الفكرة العامة:
يتحدث النص عن فضل الوالدين على الولد ويدعو إلى البر بهما والإحسان إليهما .

الافكار الاساسية:
1- بيان مكانة الوالدين في الإسلام والدعوة إلى البر بهما .
2- بيان فضل الأم على الولد وتضحيتها من أجله وأحقيتها بحسن المعاملة .
3- بيان دور الأب في رعاية الولد والدعوة إلى الإحسان إليه .


ل ل ل

 وحدة(7): المواطنة

تحضير نص الحنين الى الوطن

الفكرة العامة
وصف الشاعر حنينه الى وطنه وحبه لعلمه واعتزازه به

شرح المفردات
راعني = اعجبني
سوار = اعمدة
ذؤابة = راسها , طرفها
خفق القلب = اضطرب
اذود = احتمي والوذ
النائية = البعيدة

المغزى من النص
العلم هو رمز من رموز السيادة يجب علينا ابقائه دائما مرفوع



نص الرجوع إلى الوطــن

الفكرة العامة :
وصف الكاتب فرحته بعودته إلى وطنه .

شرح المفردات :
- أطيق: أتحمّل
- جامحة : قويّة, مندفعة
- قرارة : عمق , داخل
- يتباهون: يتفاخرون
- الشامخة :العالية، المرتفعة
- محجوز : مأخوذ لشخص معين
- لاحت : ظهرت من بعيد
- اقشعر : ارتعد , ارتعش
- بيكو : لفظة كان المستعمر الفرنسي يشتم بها الجزائريين.

الأفكار الأساسية :
4- تذكر الكاتب وطنه وإحساسه بالرغبة في العودة إليه .
5- وصف الكاتب فرحته بعودته واعتزازه بوطنه .

المغزى من النص :
مهما بعدنا عن الوطن، فلا بدّ من العودة إليه لأنّه أمنا، و حمانا .



نص العلــــــــــــم

الفكرة العامة:
العلم رمز الوطن، و هيبته التي لا تُداس .

شرح المفردات :
نعتصم : نلجأ إليك و نأوي،[نتمسّك]
منتصبا: مرتفعًا، قائمًا. العين.
الآمال : الأمنيات، و ما نرجوه .
الهمم: العزائم
الهتاف: رفع الصوت، و مدّه

الفكر الأساسية :
- العلم مُعتصَم الشعب بعد الله عزّ و جلّ .
- تحيّة المواطنين للعلم، و كلّهم فرحة و تبسّم.
- العلم رمز للسيادة، و روح الشعب، الذي يهتف له تحية و إجلالا.

المغزى :
العلمُ شرفٌ وانتماءٌ لأنه يحتضن الشهيد ويرمز لرفعة رأس المواطن

- العنوان: الوطنية

- المرجع:الإمام عبد الحميد بن باديس
- نوع النص: مقالة
- طبيعة النص: أدبي
- نمط النص: إخباري

الفكرة العامة:

يتحدث النص عن مفهوم الوطن ويذكر أنواعه ويشرح مفهوم الوطنية .

- الافكار الاساسية

1. بيان الكاتب معنى الوطنية وذكرأنواع الوطن .
2- الدعوة إلى حب الوطن .

-أهمية النص (المغزى):
المواطن الحقيقي يحب وطنه ويخلص له .
ل ل ل


وحدة(Cool: التضامن

تحضير نص التكافل الاجتماعي

شرح المفردات :
لازم : ضروري
تأمين الخائف : تهدئة روعه
إغاثة الملهوف : نجدة الحزين بفقد مال أو ولد أو حق من حقوقه
كربة: شدة, مصيبة,غمة

الفكرة العامة :
أهمية التكافل الاجتماعي في حياة الفرد والمجتمعو حاجة الناس إليه الحرص.

المغزى من النص :
- الإنسان يحتاج إلى غيره كما يحتاج الغير إليه.
- الناس خدم لبعضهم البعض ولكن لا يشعرون.



تحضيرنص  التعاون

الفكرة العامة:

بيان الكاتب اهمية التعاون في حياة الفرد والمجتمع

شرح المفردات:
يقتصر على عضو = ينحصر فيه
متضامنة = متكافلة , متعاونة
امعنا النظر =دققا النظر
يتجلى = يظهر , يبرز , يتضح
افة = علة , معضلة
جراء =نتيجة
شوهته = غيرته الى الاسوء


الافكار الاساسية :
1- بيان الكاتب ضرورة تعاون افراد الاسرة و المجتمع
2- بيان الكاتب ان صلاح الاسرة بصلاح افرادها

المغزى من النص:
اذا صلح الافراد وتعاونوا صلحت الاسرة وازدهرت

تحضير نص رايت الناس كالبنيان
الفكرة العامة :
بيان الشاعر أثر التعاون في حياة الفرد والمجتمع .

شرح المفردات :
- يسمو: يعلو، و يرتفع
- التداعي: التهالك و السقوط.
- يساند: يعاون، يساعد
- مساندة ارتفاق: مساعدة فيها رفق بالآخرين
- تخصب المراعي : يكثر فيها العشب

الأفكار الأساسية:
1- بيان حاجة الناس إلى الاجتماع لا التفرق .
2- بيان الشاعر أثر التعاون في بناء مجتمع قوي ومزدهر .

المغزى من النص :
في الاتحاد قوة وفي التعاون خير .



[b]تحضيرنص الحمامة المطوقة

موضوع النص:
تتحدث الحكاية عن سرب من الحمام وقع في شبكة صياد
وتمكن من تخلص منها بفضل تعاون افراده .

الاحداث :
1- وقوع سرب من الحمام في شبكة الصياد
2- نجاة الحمامة المطوقة و زملايتها بفضل تعاونهنا .

المغزى:
في الاتحاد قوة وفي التفرقة ضعف
ل ل ل




[/b]
وحدة(9): التضحية


تحضير نص فداء الوطن

الفكرة العامة


تضحية الشيخ بابنه ونفسه فداء لوطنه

الافكار الاساسية
ف1:خروج القائد الفرنسي بحثا عن المجاهدين والتقائه بالشيخ و الغلام.
ف2: اسرار الشيخ على الحفاظ بالسر مهما كان الثمن.

المغزى من النص
قال تعالى:لا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياء عند الله يرزقون.صدق الله العظيم.


تحضير نص شجاعة فدائي

الفكرة العامة
البطل مخلوف جزائري شجاع يفجر مركزا في ميدان الشهادة



شرح المفردات:
الهندام : حسن القد وتنظيم الملابس
الحاسمة : الفاصلة
كياني : ذاتي او وجودي
يجرؤ : يتشجع


الفكار الاساسية
1-عملية التفتيش التي تعرض لها مخلوف عند مرورهبحي القصبة
2-نجاح مخلوف في اداء مهمة تفجير مركز شرطة
3-استشهاد فدائي مخلوف من اجل ان تحيا الجزائر حرة مستقر

المغزى العام
يستشهد الابطال في سبيل الوطن


تحضير نص بين جدران السجن

الفكرةالعامة
معاناة الجزائريين في السجونالفرنسية.

الافكارالاساسية
ف1:الاجواء المخيمة على السجناء داخل وخارجالسجن.
ف2:استشهاد ابراهيم و شعور رفاقه بالوحشةبعده.

المغزى منالنص
السجن مركز الرجال



تحضير نص مثال في التضحية - سنة اولى متوسط

موضوع النص:
يتحدث النص عن مجتمع النمل لم يجد ما يقتات بيه وبفضيلة تضحية مجموعة
من افراده حصل على مايريد و نجا الباقي من الموت المحقق

الافكار الاساسية:
1- عرض زعيمة النمل مشكلة نفاذ المؤونة على رعيتها
2- اقتراح نملة صغيرة الحل على المجموعة
3- الاتفاق على تنفيذ الاقتراح والتضحية من اجل انقاذ ما يمكن انقاذه
4- نجاة مملكة النمل بفضل تضحية مجموعة من افرادها.

المغزى من النص:
في تضحية الافراد حياة للجماعة


 وحدة(10): من عظماء وطني

تحضير نص العربي بن مهيدي


الفكرةالعامة
العربي بن مهيدي واحد من ابطالالجزائر الذين كتب التاريخ اسمائهم باحرف من ذهب


الافكار الاساسية
ف1:الصفات المادية و المعنوية للبطل العربيبن مهيدي.
ف2:العمل الثوري للبطل وكيفيةاستشهاده.
ف3:اعتراف الكولونيل بيجار بعظمة العربي بنمهيدي.

المغزى من النص
لو كان المرء ذا عزيمة فلا الجبال له قادرات


[b]تحضيرنص لالة فاطمة نسومر

الفكرة العامة
شجاعة لالة فاطمة نسومر وتحديها للجيش الفرنسي

الافكار الجزئية
تعريف الكاتب للبطلة لالة فاطمة نسومر
تقدم لالة فاطمة نسومر في الصفوف العسكرية لمقاومة الاحتلال
نهاية البطلة المقاومة في ميدان الشرف والعزة

الفكرة العامة
كفاح لالة فاطمة نسومر من اجل الاستقلال والحرية
[/b]


[b]تحضير نص الامير عبد القادر

الفكرة العامة
نبذة عن حياة الامير عبد القادر

الافكار الجزئية
مبايعة الاحرار للامير
وصف الكاتب للامير عبد القادر
كيفية استقبال اهل دمشق للامير عبد القادر

الفكرة الرئيسية
مقاومة الامير عبد القادر للاعداء
[/b]

تحضير نص يوغرطا

موضوع النص:
يتحدث النص عن القائد البربري يوغرطا الذي قاد حروبا ضد روما لتحرير البربر
من التبعية لها وتوحيدهم في دولة واحدة ولكن يد الغدر تدخلت لتجعل لحلمه نهاية
سيئة

الافكار الاساسية:
1- سعى يوغرطة لتوحيد البربر تحت لوائه باعلان الحرب على المماليك الاخرى
2- شروع يوغرطا في بناء دولة موحدة للبربر حرة وقوية
3- تفطن روما لمساعيه وسعيها للقضاء عليه
4- نهاية يوغرطة وحلمه بسبب تدخل روما وعملائها .

المغزى:
يوغرطة قائد بربري يمثل الانسان الحر الذي يدافع عن كرامته ويعتز باصله

ل ل ل 

وحدة(11): من عظماء الاسلام


 وحدة(12): من عظماء العالم

وحدة(13): العفو و التسامح


وحدة(14): الايثار




وحدة(15): النظام




وحدة(16): الاعياد الدينية



 وحدة(17): الاعياد الوطنية

وحدة(18): الاعياد العالمية

وحدة(19): عالم الحيوان


 وحدة (20): الغابة



 وحدة(21): الحياة في الريف


وحدة(22): نظافة المحيط


وحدة(23): جشم الانسان والتغذية


وحدة(24): ممارسة الرياضة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسة الجزائرية ::  ::  ::  ::  :: -