المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1369 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
سحابة الكلمات الدلالية

Math44® Copyright

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1369
نقاط : 3759
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مذكرات الرياضيات 1 إبتدائي الجزء 21

في الأحد سبتمبر 29, 2013 5:56 pm
بسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة (آلية الجمع) المـــــــدة :60 دقيقة
ــ معرفة وممارسة مبادىء التعداد العشري 
الموضــــــــوع: الأعداد من 0 الى 99 
مؤشر الكفـاءة: ــ يقارن التلميذ أعدادا طبيعية ــ يحدد موقع عدد طبيعي في قائمة مرتبة من أعداد طبيعية 
ــ يعين العدد الذي يلي عددا ( تابع) أو الذي يسبق عددا ( سابق) 
الوسائــــــــل : الشريط العددي ، بطاقات كتبت عليها أعدادا طبيعية من 0 الى 99 ، زهرة نرد 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ـ الألواح احسب المجاميع الآتية : 
....= 12 + 12 ،... = 13 + 13 ،.... = 15 + 14 
ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 







التطبيق : احسب المجموع التالي :
16 + 37 


ـ بطاقات أو قريصات 










السبورة 
ـ البطاقات النشاط الجماعي 
ـ المكتسبات القبلية : 
ــ يعرف الأعداد الطبيعية من 0 الى 99 
ــ يكوُن الشريط العددي من 0 الى 99 
ــ يُعيّن نتيجة ضم أو نقصان كمية 
شروط التنفيذ : يتوزع التلاميذ في مجموعات " 4 تلاميذ" وتوزع على كل تلميذ بطاقة تحمل عدد وزهرة نرد 
التعليمة : حرك عددك على الشريط العددي بعد رمي زهرة النرد . قدر العدد المتحصل عليه 
الإجراءات :
ــ يجمع العدد الذي عنده مع العدد المتحصل عليه 
ــ يستعمل آليةالجمع بالاحتفاظ 
ــ يمثل الأعداد بالبطاقات 
ــ ينتقل على الشريط بالعد (1ـ1) 
العرض والمناقشة : تعرض الأفكار ونتاقش 
التطبيق : اذكر العدد الذي يلي العدد التالي : 79 ،45 ،16 ،78 
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي 
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : قراءة الأعداد في الصف العلوي من الجدول من 0الى 9 . مطالبة التلاميذ مواصلة كتابة الأعداد . ويستحسن أن تتم كتابة الأعداد صفا صفا 
النشاط الثاني : ملاحظة الأعداد ثم مطالبتهم بكتابة الأعداد الناقصة ، الاستعانة بالجدول المحصل عليه في النشاط 1 
النشاط الثالث : قراءة الأعداد ومطالبة التلاميذ بوضع الأعداد على المستقيم المدرج 
النشاط الرابع : قراءة أعداد الصف الأول ومطالبة التلاميذ بترتيبها ترتيبا تصاعديا ، ثم ترتيب أعداد الصف الثاني ترتيبا تنازليا 
النشاط الخامس: يفكك العدد على شكل مجموع باستعمال العشرات 
مثال : 4عشرات 5وحدات 5+10+10+10+10=45

الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 




ببسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ معرفة مبادىء التعداد العشري وممارستها المـــــــدة :60 دقيقة
ــ عدّ وتشكيل كميات 
الموضــــــــوع: التعداد العشري (3)
مؤشر الكفـاءة: ــ يعدّ التلميذ كميات باستعمال العد (1ـ1) أو استعمال التجميع والاستبدال بالعشرات 
ــ يتعرف على رقم الآحاد ورقم العشرات في كتابة عدد طبيعي بالأرقام 
الوسائــــــــل : أقلام ــ خشيبات 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يراجع العدد 10 قراءة وكتابة ـ حزمة أقلام يظهر المعلم حزمة بها 10 أقلام ثم يسأل : ماهذه ؟(أقلام) 
ـ كم عدد الأقلام بهذه الحزمة ؟ ( فرضيات) 
يعدّها المعلم ويقول : هذه حزمة بها عشرة (10) أقلام 
ـ أكتب العدد 10 على لوحتك ـ مراجعة العشرة 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 







التطبيق : عدّ تلاميذ القبسم واكتب العدد في الجدول على اللوحة 


ـ ورقة مرسوم عليه 64 خشيبة 
ــ الألواح 










جدول المراتب النشاط الجماعي 
ـ المكتسبات القبلية : 
ــ معرفة العدية الشفهية 
ــ معرفة الشريط العددي 
ــ ترتيب أعداد طبيعية 
ــ معرفة رقم الآحاد ورقم العشرات في كتابة عدد طبيعي 
شروط التنفيذ : يوزع المعلم على كل تلميذ ورقة ربسمت عليه 64 خشيبة 
الفترة الأولى 
التعليمة : أوجد عدد الخشيبات المرسومة على الورقة ثم اكتب هذا العدد في الجدول على لوحتك 
الإجراءات :
ــ العدّ(1ـ1) وتشطيب المعدود كوسيلة للضبط ثم كتابة العدد على الجدول 
ــ التجميع (10ــ10) أو (5 ــ5) 
العرض والمناقشة : ما هي أسهل طريقة لعد الخشيبات ؟
الفترة الثانية 
التعليمة : أعد عدّ الخشيبات بتجميعها (10ـ10 ) في رزم مستعملا ألوان في التجميع 
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي 
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : ما هذه ؟ ( كريات) . جمع هذه الكريات
(10 ـ10) ثم اكتب العدد في الجدول ، اكتب عدد العشرات في خانة العشرات ثم اكتب الآحاد في خانة الآحاد 
ــ النشاط الثاني : يقول المعلم هذه قطع من الطباشير اجمع هذه القطع (10ـ10) ثم اكتب عددها في الجدول . اكتب العشرات في مرتبة العشرات والآحاد في مرتبة الآحاد 

الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 









ببسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ حساب مجاميع ، باستعمال سيرورات مختلفة المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: جدول الجمع ( 2 ) 
مؤشر الكفـاءة: ــ يبني التلميذ جدول الجمع ويوظفه في حساب مجموع أو مكمل أو لتفكيك عدد
الوسائــــــــل : ربسم مرصوفة(5 على 6) مرفقة بعمليات الجمع 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ ينجز العمليات في الزمن المحدد ـ الألواح ـ انجز عمليات الجمع : 
15+3 ، 17+3 ، 10+5 ،11 +4 ـ حساب سريع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)










تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 





ـ المرصوفة النشاط الجماعي 
ـالمكتسبات القبلية : 
ـ التنقل على مرصوفة 
ـ حساب مجموع 
ـ ــ شروط التنفيذ: ـ يوزع المعلم على كل فوج ورقة العمليات 

+ 2 6 8 10
5
10
15
20

ـالتعليمة1: احسب المجاميع واكتب كلا الناتج على الجدول 
5+2 ، 10+6 ، 15+10 ،20+8 ، 10+10 ، 15+8
الإجراءات الممكنة :
ـ حساب المجموع باستعمال الأصابع
ـ حساب المجموع عموديا 
العرض والمناقشة : توزع ورقة المرصوفة على كل فوج 
التعليمة 2: الآن اكتب النتائج على الجدول 
الإجراءات :
ـ وضع النتائج في الخانة المناسبة 
ـ وضع النتائج في الخانة الغير مناسبة 
العرض والمناقشة : تعرض الأفكار وتناقش 
التعليمة 3: املأ الجدول 
الإجراءات :
ــ يجمع العدد الموجود في الصف العمودي مع الأعداد الموجودة في الصف الأفقي ويكتب النتيجة في خانة التقاطع النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي على الكراسات ويسجل ما اتفق عليه التلاميذ
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : ملاحظة الجدول يقول المعلم : 20=15+5. يكتب العدد 20داخل الخانة المناسبة من الجدول ، مطالبة التلاميذ بمواصلة العمل 
النشاط الثاني والثالث : نفس سيرورة الحصة السابقة 
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 




ببسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات ووضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: حوصــــــلة ( 4)
مؤشر الكفـاءة: ــ مراجعة وتدعيم المكتسبات السابقة 
الوسائــــــــل : ما يراه المعلم مناسبا 
إنجــــــاز الحصة

الوصف والأهداف الكفاءات الأنشطة 
ـ أحسب كل مجموع باستعمال الآلة الحاسبة ـ حساب مجاميع باستعمل سيرورات مختلفة 
( الحساب باستعمال الآلة الحاسبة) النشاط الأول :
ـ إجراء عمليات الجمع أفقيا




ـ أكتب رالأرقام ـ عد و تشكيل كميات 
ـ النشاط الثاني :
وضع علاقات بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية 


ـ أكتب بالأرقام حساب مجاميع باستعمل سيرورات مختلفة النشاط الثالث :
وضع علاقات بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية



ـ ماهي الأشياء المرسومة فس الشكل :4 ؟ ( مفكات)

ـ فيم نستعملها ؟ ( في تثبيت برغي أو تفكيكه) 
ــ ملاحظة اشياء من الفضاء أو أشكال مستوية وتحديد خواصها النشاط الرابع :
ترتيب الأطوال من الأطول على الأقصر 



التعرف على أطوار زمنية متتابعة وتعليم فترات مختلفة 
ـ تبليغ معلومات تبسمح بالتعليم في الفضاء والزمن النشاط الخامس :
التعرف على أطوار زمنية متتابعة وتعليم فترات مختلفة
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى