المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1369 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
سحابة الكلمات الدلالية

Math44® Copyright

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1369
نقاط : 3759
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مذكرات الرياضيات 1 إبتدائي الجزء 20

في الأحد سبتمبر 29, 2013 5:54 pm
بسم الله الرّحمن الرّحيم


المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ عدّ وتشكيل كميات ــ معرفة وممارسة مبادىء التعداد العشري المـــــــدة :60 دقيقة 
ــ مقارنة وترتيب أعداد طبيعية 
الموضــــــــوع: مقارنة أعداد وترتيبها (4) 
مؤشر الكفـاءة: ــ مقارنة أعداد طبيعية ــ ترتيب أعداد طبيعية تنازليا وتصاعديا 
الوسائــــــــل : ورقتان رُبسمت عليهما قريصات ـ اللوحة 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى تنفيذ التعليمة في الوقت المحدد ـ الألواح الحساب السريع : 
ـ يكتب المعلم العدد 10 ويطالبهم بكتابة عددا " أصغر منه"
ـ يكتب المعلم العدد 17 ويطالبهم بكتابة عددا " أكبرمنه"
ـ توظيف التعبير:
(( أصغر من ))
(( أكبر من)) 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 






تطبيق : اكتب أكبر عدد من بين الأعداد التالية :
28 ،19 ،41 ،32 ـ اوراق مرسوم عليها قريصات 





المقارنة 
النشاط الجماعي 
ـ المكتسبات القبلية : ــ معرفة العدية الشفهية 
ــ معرفة رقم الآحاد ورقم العشرات في كتابة عدد بالأرقام
ــ معرفة الشريط العددي 
شروط التنفيذ : يوزع المعلم ورقتين على كل تلميذ : حيث الورقة الأولى رُبسمت عليها 85 قريصة والثانية58قريصة التعليمة : قارن بين عددي القريصات في الورقتين
ـ الإجراءات الممكنة :
ــ يستعمل العد(1ـ1) ثم يكتب العددين على اللوحة 
ــ يستعمل التجميع (10ـ10) أو (5ـ5) 
العرض والمناقشة : تدوين مختلف الإجراءات عل السبورة ، مناقشة التلاميذ.
ـ التأكيد على السبب الذي جعل 85 أكبر من 58
ـ لأن رقم العشرت في 85 أكبر من رقم العشرات في 58
تطبيق: يكتب المعلم الأعداد التالية :93 ،36 ،27 ،72 
ــ قارن بين كل عددين بوضع العبارة المناسبة ، ثم رتّب هذه الأعداد 

النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي 
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : يعدّ البطاقاتفي كل مجموعة ويكتب العدد داخل الإطار ثم يقارن بينهما بوضع إحدى العبارتين :
(( أكبر من )) ، (( أصغر من )) 
النشاط الثاني : يقرأ التلميذ العبارة أولا ثم يكتب العددين على يمين ويسار العبارة 
ـ النشاط الثالث : يرتب الأعداد من الأكبر الى الأصغر :
99 ،19 ،88 ،78 ،15 
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 









ببسم الله الرّحمن الرّحيم


المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة (آلية الجمع) المـــــــدة :60 دقيقة
ــ معرفة وممارسة مبادىء التعداد العشري 
الموضــــــــوع: آلية الجمع بالإحتفاظ (1) 
مؤشر الكفـاءة: ــ يجري عملية الجمع أفقيا وعموديا 
الوسائــــــــل : بطاقات وقريصات ، اللوحة 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ـ الألواح احسب المجاميع الآتية : 
....= 8 + 4 ،... = 7 + 6 ، .... = 6 + 5 ،...=6+2
ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 







التطبيق : احسب المجموع التالي :
16 + 37 


ـ بطاقات أو قريصات 










السبورة 
ـ البطاقات النشاط الجماعي 
ـ المكتسبات القبلية : 
ــ يستعمل النتائج المحفوظة في جدول الجدول 
ــ يستعمل آلية الجمع عموديا لجمع عددين طبيعيين 
ــ تمثيل الأعداد بالبطاقات والقريصات 
شروط التنفيذ : يتوزع التلاميذ في مجموعات " تلميذين" وتُوزع على كل تلميذ بطاقة مكتوب عليها عدد 
التعليمة : اجمعا الأعداد التي عندكما 
الإجراءات :
ــ تمثيل العددين بالبطاقات أو القريصات يكتب العدد داخل الجدول ثم يحسب المجموع 
العرض والمناقشة : تعرض الحلول وتشرح السيرورات التي اتبعتها لحساب المجموع 
الحوصلة : يتوصل التلاميذ أنه لحساب مجموع عددين نجمع الآحاد وإذا حصلنا على عدد به " عشرات " نضيفه الى مجموعة العشرات 
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي 
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : يكون عشرة بالقريصات ثم يكتب الباقي في عمود الآحاد يضيف العشرة إلى العشرات ويكتب العدد الناتج في عمود العشرات 
النشاط الثاني : يكمل الربسم ثم يقوم بنفس مراحل النشاط الأول 
النشاط الثالث : يكون العشرات ويكتب الأعداد على الجدول ثم يكتب العملية ويجريها 
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 










ببسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة (آلية الجمع) المـــــــدة :60 دقيقة
ــ معرفة وممارسة مبادىء التعداد العشري 
الموضــــــــوع: آلية الجمع بالإحتفاظ (2) 
مؤشر الكفـاءة: ــ يجري عملية الجمع أفقيا وعموديا 
الوسائــــــــل : بطاقات وقريصات ، اللوحة 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ـ الألواح احسب المجاميع الآتية : 
....= 7 + 4 ،... = 8 + 3 ،.... = 5 + 8 ،....=9+5
ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 







التطبيق : احسب المجموع التالي :
16 + 37 


ـ بطاقات أو قريصات 










السبورة 
ـ البطاقات النشاط الجماعي 
ـ المكتسبات القبلية : 
ــ جمع عددين طبيعيين 
ــ تعيين نتيجة ضم كميتين 
ــ استعمال النتائج المحفوظة في جدول الجمع 
ــ استعمال الاستبدال بالعشرات لعدّ كميات 
شروط التنفيذ : يتوزع التلاميذ في مجموعات " تلميذين" ثم يكشف المعلم على نص المسألة ويقرأها على التلاميذ
المسألة : عند فوزي 27 دينارا وعند رضا18 دينارا
التعليمة : ما هو مجموع الدنانير التي عندهما معا ؟
الإجراءات :
ــ تمثيل العددين بالبطاقات أو القريصات ثم يضمهما ويحسب الناتج 
ــ يكتب العددين على جدول المراتب ويحسب الناتج 
العرض والمناقشة : تعرض الحلول وتشرح السيرورات التي اتبعوها لحساب المجموع 
التطبيق : اشترى فوزي كيس حليب بـ : 25 دينارا وخبزة بـ: 9 دنانير 
ــ ما هو المبلغ الذي صرفه فوزي ؟
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي 
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : يكتب العدد الذي تمثله البطاقات والقريصات يسار الشكل ملاحظا استبدال 10 قريصات ببطاقة ثم يكتب المساواة 
النشاط الثاني : نفس العمل المنجز في النشاط 1 
النشاط الثالث : نفس مراحل النشاط 2 بالإضافة الى ربسم حبات الإجاص التي تمثل الوحدات في المجموع : (43)
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 









ببسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة (استعمال الآلة الحاسبة) المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: الآلة الحاسبة (1) 
مؤشر الكفـاءة: ــ التدريب على استعمال الآلة الحاسبة 
الوسائــــــــل : الآلة الحاسبة 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ذهنيا ـ الألواح احسب ذهنيا المجاميع الآتية ( مراقبة على الألواح ) 
....= 5 + 8 ،... = 20 + 10 ،.... = 8 + 4 ،
....=33 +24
ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 







التطبيق : انجز العملية التالية باستعمال الآلة الحاسبة :
7 + 9 


ـ الآلة الحاسبة 










السبورة 
ـ البطاقات النشاط الجماعي 
ـ المكتسبات القبلية : 
ــ معرفة الأعداد قراءة وكتابة 
ــ معرفة الفرق بين الرقم والعدد 
ــ معرفة الرمزين ( + ، = )
شروط التنفيذ : يخرج كل تلميذ آلته الحاسبة ويضعها أمامه
يكتب المعلم العملية : 5 + 6 على السبورة 
التعليمة : احسب نتيجة العملية المكتوبة على السبورة مستعملا الآلة الحاسبة 
الإجراءات :
ــ يضغط على زر التشغيل (ON) ثم العدد 5 ثم يضغط على الرمز ( + ) ثم على العدد 6 ثم على الرمز ( = )
العرض والمناقشة : ما هي الطريقة التي استعملتها حتى توصلت إلى النتيجة ؟
ــ يعيد المعلم شرح الطريقة بتأن في الأخير 
التطبيق : اشترى فوزي كيس حليب بـ : 25 دينارا وخبزة بـ: 9 دنانير 
ــ ما هو المبلغ الذي صرفه فوزي ؟
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)


























ببسم الله الرّحمن الرّحيم


المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة (استعمال الآلة الحاسبة) المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: الآلة الحاسبة (1) 
مؤشر الكفـاءة: ــ التدريب على استعمال الآلة الحاسبة 
الوسائــــــــل : الآلة الحاسبة 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ذهنيا ـ الألواح احسب ذهنيا المجاميع الآتية ( مراقبة على الألواح ) 
....= 6 + 4 ،... = 11 + 9 ،.... = 12 + 5 ،
ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 







التطبيق : انجز العملية التالية باستعمال الآلة الحاسبة :
52 + 13 


ـ الآلة الحاسبة 










السبورة 
ـ البطاقات النشاط الجماعي 
ـ المكتسبات القبلية : 
ــ معرفة الأعداد قراءة وكتابة 
ــ معرفة الفرق بين الرقم والعدد 
ــ معرفة الرمزين ( + ، = )
شروط التنفيذ : يخرج كل تلميذ آلته الحاسبة ويضعها أمامه
يكتب المعلم العملية :23 + 14 على السبورة 
التعليمة : احسب نتيجة العملية المكتوبة على السبورة مستعملا الآلة الحاسبة 
الإجراءات :
ــ يضغط على زر التشغيل (ON) ثم الرقم 2 ثم الرقم 3 ثم يضغط على الرمز ( + ) ثم على الرقم 4 ثم على الرقم 1 ثم على الرمز ( = )
العرض والمناقشة : ما هي الطريقة التي استعملتها حتى توصلت إلى النتيجة ؟
ــ عند كتابة عدد مكون من رقمين على الآلة الحاسبة نبدأ بكتابة رقم العشرات أولا ثم رقم الآحاد 
التطبيق : انجز العملية التالية باستعمال الآلة الحاسبة : 
32 + 41
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي 
ـ كراس النشاطات الأنشطة الفردية :
النشاط الأول والثاني : يجري التلميذ العمليات باستعمال الآلة الحاسبة قصد التدريب على استعمال الحاسبة 
النشاط الثالث: يكشتشف الإجابة الصحيحة باستعمال الآلة الحاسبة الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى