المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1369 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
Math44® Copyright

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1369
نقاط : 3759
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مذكرات الرياضيات 1 إبتدائي الجزء 18

في الأحد سبتمبر 29, 2013 5:51 pm
بسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ فهم تعليمة وتحليلها المـــــــدة :60 دقيقة
ــ الشروع في سيرورة وإتمامها 
ــ التبادل حول طرق وسيرورات 
الموضــــــــوع: المســــــائل (3) 
مؤشر الكفـاءة: ــ يطرح الأسئلة المناسبة لحل مسألة 
ــ يعرض الخطة المستعملة لحل المسألة 
ــ يحرر الإجابة عن الأسئلة المطروحة 
الوسائــــــــل : خشيبات ــ ألواح ـ البطاقات 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ـ الألواح احسب المجاميع الآتية : 
....=5+4+5+6 ،.... = 7+8+3+2 ، ....=1+7+9+2
ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 







التطبيق : جمع المعلم 12 كتابا للقراءة و5 كتب للتربية المدنية .
اقترح سؤالا وأجب عنه 


ـ نص المسألة 










السبورة 
ـ البطاقات النشاط الجماعي 
ـ المكتسبات القبلية : 
ــ تعيين نتيجة زيادة أو ضم كميتين 
ــ يستعمل آلية الجمع عموديا لحساب مجموع عددين 
شروط التنفيذ : يوزع المعلم التلاميذ الى مجموعات ذات 3 الى 4 تلاميذ ثم يكشف المعلم عن المسألة التالية: 
المسألة : خرج تلاميذ السنة الأولى في رحلة على متن حافلة حملت الحافلة الأولى : 25 بنتا و 23 ولدا ، وحملت الحافلة الثانية 20 بنتا و16 ولدا . 
التعليمة : ضع أسئلة مناسبة لهذه المسألة وأجب عنها 
الإجراءات : يقترح التلاميذ الأسئلة التالية 
ــ ماعدد كل البنات ؟ ما عدد كا الأولاد ؟ 
ــ ما عدد التلاميذ في الحافلة الأولى؟ 
ــ ما عدد التلاميذ في الحافلة الثانية ؟
ــ ما هو عدد كل التلاميذ ؟ 
العرض والمناقشة : تعرض الحلول ونتاقش 
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي 
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : قراءة صامتة لنص المسألة ، قراءتها من طرف المعلم وأحد التلاميذ . مطالبة التلاميذ بالبحث عن عدد الأشكال 
النشاط الثاني والثالث : نفس سيرورة الحصة المتبعة في النشاط 1 
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 









ببسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ ملاحظة أشياء من الفضاء أو أشكال مستوية وتحديد خواصها المـــــــدة :60 دقيقة الموضــــــــوع: الاستقـــــــامة 
مؤشر الكفـاءة: ــ ادراك استقامة أشياء أو نقط 
ــ التحقيق من استقامة أشياء أو نقط 
ــ استعمال المسطرة للوصل بين نقطتين 
الوسائــــــــل : خيط ــ مسطرة ـ لوحة 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى معرفة عدد الخطوط المفتوحة في الوقت المحدد ـ الألواح يرسم المعلم خطوطا مفتوحة وأخرى مغلقة على السبورة ثم يطلب من التلاميذ كتابة عدد الخطوط المفتوحة على الألواح 
ثم يخرج تلميذا لتعيين الخطوط المفتوحة على السبورة 
( عن طريق التلوين مثلا ) ـ تمييز الخط المفتوح من المغلق 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 







التطبيق : ضع على لوحتك نقطتين متباعدتين ثم اربط بينهما باستعمال المسطرة 


ـ قصاصات مرسوم عليها خطوط مختلفة 





ــ السبورة 
ـ االمسطرة 
ـ الخيط 
ــ اللوحة النشاط الجماعي 
شروط التنفيذ : يوزع المعلم على كل تلميذ قصاصة رسم عليها 5 خطوط مختلفة الألوان : خط أحمر مستقيم ـ خط أصفر منحني ـ خط منكسر أزرق ـ خط أخضر مستقيم ـ خط أسود مغلق 
التعليمة : عين نقطة على استقامة واحدة من بين هذه الخطوط كل خط تكون 
الإجراءات :
ــ يستعمل المسطرة لمعرفة الخطوط التي تكون نقطها على استقامة واحدة بتطبيق طرفي المسطرة عليها 
ــ يشد الخيط من طرفيه ويضعهما على كل خط 
العرض والمناقشة : نتوصل بالتلميذ إلى الخطوط التي نقطها على استقامة واحدة 
ــ مع عرض الأسباب ومناقشتها 
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي 
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : يشير المعلم الى الخطوط المرسومة في الشكل الأول قائلا : ما هذه ؟ هل كل هذه الخطوط مستقيمة ؟
النشاط الثاني : هل النقاط على استقامة واحدة ؟ 
النشاط الثالث : ما عدد النقط الحمراء ؟
ــ ما عدد النقط الزرقاء ؟
ــ ما عدد النقط الخضراء ؟ 
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 










ببسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:.............
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ ملاحظة أشياء من الفضاء أو أشكال مستوية وتحديد خواصها المـــــــدة :60 دقيقة الموضــــــــوع: مقارنة الأطوال (1) 
مؤشر الكفـاءة: ــ مقارنة أشياء متشابهة من حيث الطول 
ــ قياس أطوال باستعمال وحدة اصطلاحية 
الوسائــــــــل : أشرطة ورقية ـ خشيبات ـ أقلام ـ مساطر غير مدرجة 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى تنفيذ التعليمة في الوقت المحدد ـ الألواح ــ مقارنة الكميات ( أكثر من ـ أقل من ـ مثل °
ــ مقارنة الأشياء ( الأطفال ) من حيث القامة ( أكبر من ـ أصغر من ـ نفس القامة ) ـ استعمال تعابير المقارنة 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 









ـ أشرطة ورقية مختلفة الأطوال والألوان 





ــ أوراق عليها قطع مستقيمة متقاربة الأطوال النشاط الجماعي 
شروط التنفيذ : يقسم المعلم التلاميذ الى ستة (6) أفواج ، يوزع على كل فوج 10 أشرطة مختلفة الأطوال والألوان ومسطرة غير مدرجة 
التعليمة : رتّب الأشرطة من (أقصرها ) الى ( أطولها) 
الإجراءات :
ــ يقارن بين الأشرطة بوضعها جنبا الى جنب 
ــ يقارن بين الأشرطة باستعمال وسيط ثم يرتب 
العرض والمناقشة : تدوين الإجراءات على السبورة ومناقشتها بالتركيز على أطوال شريط وأقصر شريط 
التطبيق : يوزع المعلم أوراقا وقد رسمت عليها قطع مستقيمة مختلفة الألوان متقاربة الأطوال 
التعليمة : ابحث عن أطول قطعة النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي 
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : التعرف على أسماء الأشياء المرسومة في الشكل : مسطرتان ــ مقصّان ــ قلمان 
النشاط الثاني : كم عمودا في الرسم ؟ هل الأعمدة لها نفس الطول ؟ 
النشاط الثالث : التعرف على الأشياء المرسومة 
تنبيه : يكون حل التمارين تدريجيا 
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 















ببسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ معرفة وممارسة مبادىء التعداد العشري المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: تكوين العشرات من 30 إ لى 50 
مؤشر الكفـاءة: ــ التعرف على رقم الآحاد وعلى رقم العشرات في كتابة عدد طبيعي بالأرقام 
الوسائــــــــل : أوراق مرسوم عليها قريصات( 20 ـ40 ـ 50)
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ـ الألواح احسب المجاميع الآتية : 

... =17+12 ، ... = 4+11 ، .... = 21+7 ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 







التطبيق : احسب مايلي :
10+10+10+10 
10+10+10 
10+10+10+10+10 






ـ مجموعات التلاميذ
ـ ألوراق البيضاء 




االمناقشة العامة 
النشاط الجماعي 
ـ المكتسبات القبلية : 
ــ يستعمل التجميع والاستبدال بالعشرات لعدّ كميلت 
ــ تعيين رتبة شيء في القائمة 
شروط التنفيذ : يوزع المعلم التلاميذ الى مجموعات ذات تلميذين أو ثلاثة ويوزع على كل مجموعة الأوراق البيضاء ، المرسوم عليها قريصات ( 20ـ 30ـ 40 ـ 50) 
التعليمة : أحسب عدد القريصات المرسومة على ورقتك 
الإجراءات :
ــ يستعمل التجميع والاستبدال بالعشرات حساب العدد 
ــ يعد القريصات ( 1 ـ1) 
العرض والمناقشة : تعرض كل مجموعة عملها وتشرح السيرورة التي اتبعتها ثم تقارن السيرورات مع بعضها 
الحوصلة : يتوصل التلاميذ على ذكر الأعداد : 
10 ـ20 ـ30ـ 40 ـ50 باستعمال التجميع (10 ـ10) 
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي 
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : قراءة الأعداد الموجودة داخل البطاقات بربط كل بطاقة بالعدد المناسب لها 
النشاط الثاني : كتابة الأعداد الناقصة بالعدّ (10ـ10) 
النشاط الثالث : يقرأ المعلم العدد ويطالب التلاميذ بكتابته بالأرقام 
ـ تكوين العشرات من 30 الى 50
النشاط الرابع : قراءة العدد وتمثيله بالبطاقات وذلك بشطب البطاقات الزائدة 
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 










ببسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ تحديد موقع شيء في قائمة ــ مقارنة أعداد طبيعية المـــــــدة :60 دقيقة 
الموضــــــــوع: مقارنة أعداد وترتيبها (2) 
مؤشر الكفـاءة: ــ مقارنة أعداد طبيعية ــ ترتيب أعداد طبيعية تنازليا 
الوسائــــــــل : الخشيبات ـ اللوحة 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى ملء الجدول 
في الزمن المحدد ـ الألواح الحساب السريع : اكتب العشرات الناقصة (استعمال الألواح)
... 80 ... ... ... ... ... 30 ... 
ـ كتابة العشرات من 20 الى 90 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 












تطبيق : قارن بين العددين 
35 و25 ـ حزمتين من الخشيبات 






النشاط الجماعي 
ـ المكتسبات القبلية : ــ معرفة العدية الشفهية 
ــ وضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية 
شروط التنفيذ : يوزع المعلم حزمتين من الخشيبات على كل تلميذ : حيث الحزمة الأولى بها 19 خشيبة والثانية 23خشيبة 
الفترة الأولى 
التعليمة1 : قارن بين عددي الخشيبات في الحزمتين 
ـ الإجراءات الممكنة :
ــ يستعمل العد(1ـ1) ثم يكتب العددين على اللوحة ويقارن بينهما 
ــ يعد باستعمال التجميع والاستبدال بالعشرات ثم يكتب العددين على اللوحة ويجري المقارنة 
العرض والمناقشة : تدوين مختلف الإجراءات عل السبورة ، مناقشة التلاميذ.
ـ التأكيد على السبب الذي جعل 19 أصغر من 23
ـ لأن رقم العشرت في 19 أصغر من رقم العشرات في 23
الفترة الثانية 
التعليمة : يكتب المعلم الأعداد التالية على السبورة 
12 . 41 ، 33 ، 13 ، 22 ، 35 ،29
التعليمة : رتبوا الأعداد التالية ترتيبا تصاعديا 

النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي 
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : قراءة الأعداد من طرف تلميذ ثم وضعها في مكانها من الجدول 
النشاط الثاني : يتمم كتابة ألعداد الناقصة في كل شريط 
ـ النشاط الثالث : يقارن بين كل عددين باستعمال العبارتين (أصغر من ـ أكبر من أو الرمز = ) الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى