المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1369 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
سحابة الكلمات الدلالية

Math44® Copyright

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1369
نقاط : 3759
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مذكرات الرياضيات 1 إبتدائي الجزء 16

في الأحد سبتمبر 29, 2013 5:49 pm


بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ معرفة وممارسة مبادىء التعداد العشري المـــــــدة :60 دقيقة
ـ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة 
الموضــــــــوع: جدول الجمع إلى (20) 
مؤشر الكفـاءة: ــ يعين التلميذ زيادة أو ضم كميتين ـ يبني جدول حتى 20 ويوظفه في حساب مجموع أو مكمل أو تفكيك عدد الوسائــــــــل : ـ رسم الجدول المرفق بهذه المذكرة على أرضية ساحة المدرسة ــ بطاقات تحمل من الرقم 0 إلى 10
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل حساب المجموع في الزمن المحدد ـالألواح ـ احسب مايلي :
....= 2 + 7 ، .... = 3 + 4 ، ....= 4 + 5 ، .... = 2 +6 ـ حساب مجموع عددين 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)



تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 



التطبيق : اكتب النتيجة مباشرة 
....= 7 + 10 ، ....= 9 + 8 ، .... = 2 +12 





ـ الجدول 
ـ ساحة المدرسة 








النشاط الجماعي 
المكتسبات القبلية : ـ يعين الكمية المحصل عليها بضم مجموعتين 
ــ يستعمل الرمزين + ، = لحساب مجموع عددين 
ــ شروط التنفيذ: ـ يخرج المعلم التىميذ إلى الساحة ويرسم الجدول المرافق بهذه المذكرة على ارضية الساحة ثم يوزع بطاقتين على تلميذين ويدعوهم إلى الوقوف أمام الرقم الدال على هذه البطاقة 
( الخط العمودي ، الخط الأفقي ) 
التعليمة : ماهو العدد الذي نكتبه عند إلتقاء هذين الطفلين ؟
الإجراءات الممكنة :ـ
ـ يجمع العددين انطلاقا من العدد الأكبر 
ـ يجمع العددين انطلاقا من العدد من العدد 1
ـ يرسم قريصات قدر العددين 
ـالعرض والمناقشة : ـ الحوصلة تكتب النتيجة في الخانة المناسبة من الجدول ويواصل المعلم نفس العمل حتّى يمتلىء الجدول 
االحوصلة : يتوصل التلاميذ إلى أن مجموعتين ذات عشرة تساوي عشرون
ملاحظة :يمكن للمعلم نقل الجدول على ورقة كبيرة وتعليقها في قاعة الدرس 
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل














2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي 
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : ملاحظة المرصوفة ، ثم يتمم ملء المرصوفة أولا بملء الصفوف الأفقية صفا صفا ( يمكن استعمال اللوحة للمراقبة والتصحيح ) 
النشاط الثاني : نفس العمل مثل النشاط الأول 

+ 8 7 3 4 6 1 5
4
6
3
2

نقترح على المعلم نقل الجدول على ورقة كبيرة وتعليقه في القسم واستعماله بصفة مستمرة 
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 



بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ عد تشكيل كميات المـــــــدة :60 دقيقة
ــ مقارنة أعداد طبيعية 
الموضــــــــوع: مقارنة الأعداد من 10 إلى 19 
مؤشر الكفـاءة: ــ مقارنة أعداد طبيعية 
الوسائــــــــل : علب كبريت ــ أعواد ثقاب ــ اللوحة 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى ترتيب الأعداد في الزمن المحدد ـ الألواح ـ رتب الأعدا التالية من الأصغر إلى الأكبر :
12،14،13،11 ـ ترتيب أعدا د 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 












تطبيق : قارن بين العددين 
13 و 16 ـ علب كبريت 
ـ اعواد ثقاب 






النشاط الجماعي 
ـ المكتسبات القبلية : ــ معرفة رقم الآحاد ورقم العشرات في كتابة عدد طبيعي ــ عد كميات باستعمال العدد (1ـ1) أو باستعمال التجميع والاستبدال بالعشرات 
شروط التنفيذ : يوزع المعلم علبتين على كل تلميذ : حيث الأولى بها 15 عود ثقاب والثاني 12عود 
الفترة الأولى 
التعليمة1 : قارن بين عددي عيدان الكبريت الموجودة في العلبتين 
ـ الإجراءات الممكنة :
ــ يستعمل العد(1ـ1) ثم يكتب العددين على اللوحة ويقارن بينهما 
ــ يعد باستعمال التجميع والاستبدال بالعشرات ثم يكتب العددين على اللوحة ويجري المقارنة 
العرض والمناقشة : تدوين مختلف الإجراءات عل السبورة ، مناقشة التلاميذ.
طرح السؤال التالي بعد وضع العددين في الجدول :
ــ لماذا 15 > 12 ؟
ـ لأن رقم آحاد 15 أكبر من رقم آحاد 12
الفترة الثانية 
التعليمة : قارن بين العددين في كل حالة : 
11 . 16 ، 14 . 19 ، 18 . 19 : التصحيح على السبورة وعلى الألواح 
ـ مطالبة التلاميذ بترتيب الأعداد التي تمت مقارنتها 

النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي 
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : كتابة العدد الذي تمثله القطع والأعمدة على البطاقة ثم يقارن كل عددين مستعملا العبارة المناسبة 
النشاط الثاني : يرتب الأعداد على الجدول من الأكبر على الأصغر 
ـ النشاط الثالث : يعد المربعات حسب كل لون ويكتب العدد في الجدول المناسب له الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 






بسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ عدّ و تشكيل كميات المـــــــدة :60 دقيقة
ــ معرفة وممارسة مبادىء التعداد العشري 
الموضــــــــوع: الأعداد من 20 إلى 29 
مؤشر الكفـاءة: ــ يعدّ أشياء مجموعة باستعمال العدّية الشفهية 
ــ التعرف على رقم الآحاد وعلى رقم العشرات في كتابة عدد طبيعي بالأرقام 
الوسائــــــــل : قريصات ـ أوراق بيضاء ـ اللوحة ـ الشريط العددي 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى كتابة وقراءة موالي عدد ـ الألواح ـ أكتب العدد الذي يلي كل عدد وانطق به مباشرة 13 ، 15 ، 18 ، 16 ، 11 ـ كتابة موالي لعدد وقراءته 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 




التطبيق : رتب الأعداد الآتية من الأصغر إلى الأكبر :
28 ......21 ، 29 ، 26 ، 23 ، 22 ، 24 ، 27 ، 25 





ـ أوراق مرسوم عليها عدد من القريصات 
ـ التلاميذ 






النشاط الجماعي 
ـ المكتسبات القبلية : ــ يعد أشياء مجموعة باستمال العدية الشفهية يستعمل التجميع والاستبدال بالعشرات لعدّة كميات 
شروط التنفيذ : يتوزع التلاميذ إلى مجموعات ذات 3 أو4 تلاميذ ثم يوزع المعلم على كل مجموعة ورقة رسمت فيها قريصات . عددها يختلف من مجموعة إلى أخرى
( من 20 إلى 29) 
التعليمة : احسب عدد القريصات المرسومة على ورقتك ؟
ـ الإجراءات الممكنة :
ــ يجمع الأطفال القريصات عشرة عشرة ثم يكتبون عدد الآحاد والعشرات على جدول المراتب .
ــ يعد القريصات (1ـ1) 
العرض والمناقشة : يتوصل التلاميذ إلى أنه لجمع عدّة أشياء نستعمل الاستبدال بالعشرة ـ كتابة العدد المتحصل عليه على اجدول المراتب 
ملاحظة : يواصل التلاميذ إنشاء الشريط العددي وعرضه داخل القسم النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي 
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : ملاحظة المثال : 1 ،2 و 3 لجمع عددين نجمع الآحاد مع الآحاد والعشرات مع العشرات 
20 +1 = (0 + 1) +20 يواصل التلاميذ الجمع النشاط الثاني : ملاحظة الشكل وتسمية الأشياء المرسومة . يمكن للتلميذ أن يكوّن مجموعات ذات عشرة ويكتب العدد ، كما يمكن أن يعدّ الأشياء ( 1 ـ1) انطلاقا من العدد1 
النشاط الثالث: مطالبة التلاميذ بكتابة العدد داخل الجدول 
( يدرك أن كيسا واحد يمثل عشرة واحدة ) يفكك العدد إلى آحاد وعشرات 
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 





بسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ عدّ و تشكيل كميات المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: العدّ وفق مجالات معينة 
مؤشر الكفـاءة: ــ ينص التلميذ على متتالية أعداد محصورة بين عددين 
ــ ينص على متتالية أعداد بدءا من عدد 
الوسائــــــــل : أوراق بيضاء + اللوحة 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى ترتيب الأعداد تصاعديا في الزمن المحدد ـ الألواح ـ رتب الأعداد التالية ترتيبا تصاعديا : 50 ،30، 10، 40 ،20 ـ الترتيب التصاعدي 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 












ـ عرض الأعداد 










الشريط العددي النشاط الجماعي 
ـ المكتسبات القبلية : ــ يرتب أعداد طبيعية 
ــ يستعمل الشريط العددي لترتيب أعداد 
ــ يعين رتبة شيء في قائمة 
شروط التنفيذ : يتوزع التلاميذ إلى مجموعات ويعرض عليهم المعلم الأعداد الآتية : 11 ، 5 ،14 ، 02 ، 17
التعليمة : رتب هذه الأعداد ترتيبا تصاعديا . ثم استنتج كم عددا أضفنا في كل مرة 
ـ الإجراءات الممكنة :
ــ ترتيب الأعداد انطلاقا من رقم العشرات ثم الآحاد
ــ يستعمل العدية لحساب العدد الذي أضيف 
ــ يستعمل الأصابع للعد أو الرسم 
العرض والمناقشة : التطبيق : أتمم كتابة الأعداد الناقصة :
... ... 20 ... ... 5 0

20 ... ... ... ... ... 8 6
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي 
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : ملاحظة الشكل ثم مطالبة التلاميذ كتابة الأعداد مكان النقط : 6 = 2 +4 
النشاط الثاني : ملاحظة الشكل وقراءة الأعداد : 5 ،10 ،15
كم أضفنا في كل مرة ؟
ـ واصل كتابة الأعداد مكان كل ورقة 
ـ نفس العمل مع : 18 ، 20 ، 22 ، 24 ... 
النشاط الثالث: ملاحظة الجدول ، كم نضيف في كل مرة ؟
ـ واصل كتابة الأعداد 
النشاط الرابع :قراءة العدد الموجود داخل البطاقة 
8 = 2 + 6 ، 11 = 3+8 
يمكن استعمال جدول الجمع .
نفس الشيء مع الجزء الثاني من التمرين الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 







بسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ تحليل أشكال هندسية بسيطة من المستوي وتمييزها عن أشكال أخرى المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: الفسيفســـــــاء 
مؤشر الكفـاءة: ــ يتمم التلميذ شكلا مستويا 
ــ يتم فسيفساء 
ــ يصف شكلا مستويا بسيطا 
الوسائــــــــل : الشكل 1 من دفتر التلميذ على ورقة كبيرة
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى رسم مثلث ومربع في الوقت المحدد ـ الألواح ـ مطالبة التلاميذ رسم مثلث ثم مربع
( مراقبة بطريقة لاماتينيار ) ـ يراجع تمثيا أشكال هندسية معينة 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 







التطبيق : اتمام تلوين الأفريز الثاني بنفس الطريقة المتبعة سالفا 




ـ عرض الأعداد 










الشريط العددي النشاط الجماعي 
ـ المكتسبات القبلية : ــ يعرف المربع ويرسمه 
ــ يعرف المثلث ويرسمه 
شروط التنفيذ : يتوزع التلاميذ إلى مجموعاتين ،ملاحظة الشكل 1 الموجود في كتاب التلميذ 
التعليمة : اتمم تلوين هذه الفسيفساء 
ـ الإجراءات الممكنة :
ــ يلون المثلثات بالأخضر ثم يلون المثلثات الأخرى بالأحمر 
ــ يلون مثلث أحملر ثم يلون مثلث أخضر 
ــ يخلط الألوان 
العرض والمناقشة : تعرض كل مجموعة عملها وتشرح الطريقة التي قامت بها وتناقشها حيث يتم التوصل بالتلميذ الى اكتشاف انتظامات واحترامها .
الحوصلة : يتوصل التلاميذ أن أسهل طريقة لاتمام هذه الأفريز هي تلوين الجزء الأخضر أو الأحمر . ثم اتمام باللون الثاني .
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي 
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : يُستغل في النشاط الجماعي 
النشاط الثاني : الفسيفساء الثانية 
ملاحظة الفسيفساء ، مناقشة الألوان والأشكال ثم قراءة التعليمة ( يتم العمل ضمن المجموعات )
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى