المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1369 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
سحابة الكلمات الدلالية

Math44® Copyright

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1369
نقاط : 3759
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مذكرات الرياضيات 1 إبتدائي الجزء 14

في الأحد سبتمبر 29, 2013 5:47 pm


بسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة ( آلية الجمع) المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: تفكيك عدد وتركيبه (5) 
مؤشر الكفـاءة: ــ تعين الكمية المحصل عليها بقسم مجموعتين 
الوسائــــــــل : بطاقات :الأرقام من 1 إلى 13 ، ورقة بيضاء لكل فوج 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى إيجاد العدد الناقص في زمن قياسي ـ العمليات ـ حساب سريع :ا كمل الناقص 
13 = . + 3 ، 10 = . + 6 ، 11 = 7 +. ، 12 =. + 9
ـ البحث عن المجموع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)










تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 





ـ القريصات 
ـ الخشيبات 
ـ اللوحة النشاط الجماعي 
ـالمكتسبات القبلية : 
ـ حساب مجموع 
ـ تفكيك عدد إلى مجموع 
ــ شروط التنفيذ: ـ يخرج التلاميذ 14 خشيبات ويضعها أمامه على اللوحة 
الفترة الإلى :
التعليمة : فكّك الخشيبات التي أمامك إلى مجموعات 
ـ الإجراءات الممكنة :
ـ يفكك الخشيبات واحدة واحدة 
ـ يفكك الخشيبات 3 ،3 ،4 ،4
ـ ( احتمالات أخرى قد تكون متعددة) 
ـالعرض والمناقشة : ـ تدوين الإجرات على السبورة وشرحها والتصديق عليه 
ـ الفترة الثانية: 
التعليمة : فكك الخشيبات إلى مجموعتين فقط 
ـ يتبع المعلم نفس خطوات النشاط الأول 
الفترة الثالثة :
التعليمة :فكّك الخشيبات إلى ثلاث مجموعات مختلفة 
ـ اتباع نفس الخطوات السابقة مع تسجيل النتائج المتحصل عليه في كل نشاط 
مثال : 14 = 4 + 7 + 3 
ملاحظة : تتبع نفس الطريقة مع العددين : 15 و16 النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي 
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : يعد حبات الفاكهة في الصف الأول يقارنها بالعدد الأول في تفكيكه إلى أن يكشف التفكيكة الصحيحة 
( 5+4+6) 
النشاط الثاني : يعدّ التلميذ المربعات الوردية ثم يكتب العدد مكان النقط ثم المربعات البرتقالية فالزرقاء :16=9+7 14=10+4 ، 15=10+5
النشاط الثالث : ـ يحسب كل مجموع ثم يربط البطاقة بالعدد المكتوب داخل القرص
النشاط الرابع : يرتب البطاقات من أصغر عدد إلى أكبر عدد بعد إجراء عمليات الجمع ذهنيا 
12 ،2+11 ،7+8 ،5+10 ،16
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 

بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة ( الحساب المتمعن فيه) المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: حساب متمعن فيه (1) 
مؤشر الكفـاءة: ــ يجري التلميذ عمليات الجمع أفقيا و عموديا
ــ ينص على متتاليات أعداد محصورة بين عددين
ــ يعين العدد الذي يلي ( أو الذي يسبق عددا) 
الوسائــــــــل : خشيبات ـ ورقة كتب عليها الأعداد (6،7،4،8،3،5،2) ــ اللوحة 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى إجراء العمليات في الزمن المحدد ـ الألواح ـ أحسب كل مجموع مما يلي: 7+5 ،8+5 ،8+8 ،7+9 ـ جمع عددين 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)







تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 







التطبيق : أحسب المجموع 
5 + 6 + 7 
ـ بطاقات الأعداد 
ـ السبورة 






خشيبات حمراء وخضراء النشاط الجماعي 
ـ المكتسبات القبلية : ــ جمع أعداد ــ التعداد العشري 
ــ شروط التنفيذ: ـ يثبت المعلم بطاقات الأعداد على السبورة و يستقدم تلميذا
التعليمة1 : ابحث عن عددين مجموعهما 10
ـ الإجراءات الممكنة :
ــ 2و8 ، 5و5 ،3و7 ،4و6 
العرض والمناقشة : يتوصل التلاميذ إلى المجاميع التالية :
10=4+6 ، 10=3+7 ، 10=5+5 ، 10=8+2
التعليمة 2: ضع على الطاولة 8 خشيبات حمراء و8 خشيبات خضراء 
ــ أحسب عدد الخشيبات 
الإجراءات : إضافة 2 إلى 8 للحصول على 10 ثم إضافة الباقي للحصول على 16
ـ إضافة 8 إلى 8 انطلاقا من 8 حتى 16( العد التكميلي)
العرض والمناقشة : تعرض الأفكار وتناقش 
النتيجة : 16=8+8
8 + 8

6 + 2 + 8


6 10


16 النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي ، ثم التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي 
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : يلاحظ الشكل وطريقة الاستبدال ثم يحسب المجموع بالكيفية المقترحة 
النشاط الثاني : يكمل كتابة متتالية أعداد بإضافة العدد 2 للعدد 4 وهكذا دواليك إلى أن يصل إلى العدد 18
ــ يكمل كتابة متتالية أعداد نزولا بطرح العدد 2 في كل مرة إلى أن يصل إلى العدد 1
ــ يعين العدد المحصور بين كل عددين ويكتبه في الخانة الفارغة الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 



بسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة ( الحساب المتمعن فيه) المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: حساب متمعن فيه (2) 
مؤشر الكفـاءة: ــ بناء جدول الجمع وتوظيفه في حساب مجموع أو مكمل أو تفكيك عدد
ــ تنظيم وإجراء حساب ذهنيا أو بالاستعانة بسند كتابي باستعمال نتائج محفوظة متعلقة بالجمع 
الوسائــــــــل : أوراق ــ لوحة 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى إجراء العمليات في الزمن المحدد ـ الألواح ـ أحسب كل مجموع مما يلي:
.=2+4 ، . =3+5 ، . = 4+6 ، . = 4+8 ـ جمع عددين 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 





التطبيق: يكتب المعلم الأعداد الآتية على السبورة وينقلها التلاميذ على اللوحة : 7،5،2،4،1
ـ ابحث عن ثلاثة اعداد مجموعهما يساوي عشرة 
ـ بطاقات الأعداد 
ـ السبورة 






النشاط الجماعي 
ـ المكتسبات القبلية : ــ معرفة تفكيك عدد ــ معرفة العدية الشفهية ــ معرفة الرمزين ( = ، +) ــ معرفة الأعداد قراءة وكتابة 
ــ شروط التنفيذ: ـ يضع المعلم أمام كل تلميذ ورقة عليه الأعداد :5،6،7،8،5،4،2
التعليمة1 : ابحث عن عددين مجموعهما 10
ـ الإجراءات الممكنة :
ــ 2و8 ، 4و6 ،5و5 
العرض والمناقشة : تدوين الإجراءت على السبورة وشرحها 
لماذا لم نربط العدد 7 بعدد آخر للحصول على 10
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي ، ثم التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي 
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : ماهذه ؟ الإشارة إلى العصافير المرسومة 
ـ ماهو عددها في الجهة اليمنى ؟ وفي الجهة اليسرى 
أحسب .هل تغير المجموع ؟ 
النشاط الثاني والثالث : يلفت المعلم انتباه التلاميذ إلى طريقة الاستبدال قبل حساب المجموع بالكيفية المقترحة الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 














بسم الله الرّحمن الرّحيم 
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ عد تشكيل كميات المـــــــدة :60 دقيقة
ــ مقارنة أعداد طبيعية 
الموضــــــــوع: مقارنة الأعداد من 10 إلى 19 
مؤشر الكفـاءة: ــ مقارنة أعداد طبيعية 
الوسائــــــــل : علب كبريت ــ أعواد ثقاب ــ اللوحة 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى ترتيب الأعداد في الزمن المحدد ـ الألواح ـ رتب الأعدا التالية من الأصغر إلى الأكبر :
12،14،13،11 ـ ترتيب أعدا د 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 












تطبيق : قارن بين العددين 
13 و 16 ـ علب كبريت 
ـ اعواد ثقاب 






النشاط الجماعي 
ـ المكتسبات القبلية : ــ معرفة رقم الآحاد ورقم العشرات في كتابة عدد طبيعي ــ عد كميات باستعمال العدد (1ـ1) أو باستعمال التجميع والاستبدال بالعشرات 
شروط التنفيذ : يوزع المعلم علبتين على كل تلميذ : حيث الأولى بها 15 عود ثقاب والثاني 12عود 
الفترة الأولى 
التعليمة1 : قارن بين عددي عيدان الكبريت الموجودة في العلبتين 
ـ الإجراءات الممكنة :
ــ يستعمل العد(1ـ1) ثم يكتب العددين على اللوحة ويقارن بينهما 
ــ يعد باستعمال التجميع والاستبدال بالعشرات ثم يكتب العددين على اللوحة ويجري المقارنة 
العرض والمناقشة : تدوين مختلف الإجراءات عل السبورة ، مناقشة التلاميذ.
طرح السؤال التالي بعد وضع العددين في الجدول :
ــ لماذا 15 > 12 ؟
ـ لأن رقم آحاد 15 أكبر من رقم آحاد 12
الفترة الثانية 
التعليمة : قارن بين العددين في كل حالة : 
11 . 16 ، 14 . 19 ، 18 . 19 : التصحيح على السبورة وعلى الألواح 
ـ مطالبة التلاميذ بترتيب الأعداد التي تمت مقارنتها 

النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي 
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : كتابة العدد الذي تمثله القطع والأعمدة على البطاقة ثم يقارن كل عددين مستعملا العبارة المناسبة 
النشاط الثاني : يرتب الأعداد على الجدول من الأكبر على الأصغر 
ـ النشاط الثالث : يعد المربعات حسب كل لون ويكتب العدد في الجدول المناسب له الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 






بسم الله الرّحمن الرّحيم 
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01
الكفاءة القاعدية: ـ ملاحظة أشياء من الفضاء أو أشكال مستوية و تحديد خواصها المـــــــدة :60 دقيقة
ــ تحليل بعض المجسمات وبعض الأشكال المستوية 
ــ تحليل أشكال هندسية من المستوي وتمييزها من أشكال أخرى
الموضــــــــوع: الأشكال الهندسية 
مؤشر الكفـاءة: ــ التعرف على أشكال هندسية مستوية بسيطة ( مربع ـ مستطيل ـ مثلث ـ دائرة ) ضمن أشكال مستوية أخرى 
ــ اتمام شكل مستو بسيط و انجاز مماثل لشكل مستو بسيط 
ــ الرسم على مرصوفة لشكل بسيط معطى على مرصوفة مماثلة 
ــ وصف شكل مستو بسيط 
الوسائــــــــل : مجموعة أشكل ( مربعات ـ مستطيلات ـ مثلثات ـ دوائر ) مختلفة الألوان والأبعاد ، مكعبات ـ بلاطات قائمة ، اسطوانات موشورات قائمة ذات قاعدة مثلثة ، أولااق بيضاء 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى التعرف على المكعب و البلاط القائم والكرة ويذكر خواصهم في الزمن المحدد ـ المناقشة العامة ـ يعرف كلا من المكعب والبلاط القائم والكرة 
ـ يذكر خواص كل من المكعب والبلاط القائم والكرة ـ المكعب والبلاط القائم 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 












تطبيق : تحقق من أن الةجوه الأخرى للمكعب هي مربعات ـ مجموعة من الأشكال الهندسة المختلفة 






الحصة الأولى 
ـ شروط التنفيذ : يجرى النشاط في فناء المدرسة 
ــ يوزع المعلم الأشكال المستوية التي حضرها عشوائيا التعليمة : انتظمو في أفواج حسب الشكل الموجود لديكم 
ـ الإجراءات الممكنة : ينتظم التلاميذ حسب الشكل : فوج المثلثات ، فوج المربعات ، فوج الدوائر فوج المستطيلات 
العرض والمناقشة : تعرض كل مجموعة الإجراء الذي قامت به لتكوين الفوج ، تتناقش المجموعات حول الإجراءات التي قامت بها وتذكر عدد أضلاع كل شكل 
الحوصلة : يسمي التلاميذ الشكل الذي يملكونه أو يتدخل المعلم في حالة العجز 
ــ يعيد المعلم اللعبة بإعادة توزيع الأشكال على التلاميذ
الحصة الثانية 
ـ شروط التنفيذ : يتوزع التلاميذ إلى مجموعات ذات تلميذين أو ثلاثة
ـ يوزع المعلم على كل واحدة (مكعب وأوراقا بيضاء 
التعليمة : ارسم أثر المكعب على الورقة 
ـ الإجراءات الممكنة : يرسم أثر المكعب على الورقة 
ـ يحدد الرؤوس ثم يستعمل المسطرة لرسم الأثر 
العرض والمناقشة : تعرض كل مجموعة الإجراء الذي قامت بها لرسم أثر المكعب 
الحوصلة : يتوصل التلاميذ إلى تسمية الشكل المتحصل عليه بعد قياس أضلاعه بالخيط 
ــ لهذا الشكل أربعة أضلاع متقايسة وأربعة رؤوس 
ملاحظة : نفس سيرورة الحصة يتبعها المعلم للحصول على المثلث باستعمال الموشور القائم 

النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







( يتبع الدرس بالحصة الثالثة و الرابعة )
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى