المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1369 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
سحابة الكلمات الدلالية

Math44® Copyright

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1369
نقاط : 3759
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مذكرات الرياضيات 1 إبتدائي الجزء 12

في الأحد سبتمبر 29, 2013 5:45 pm

بسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ تحديد موقع شيء في قائمة المـــــــدة :60 دقيقة
ـ مقارنة وترتيب أعداد طبيعية 
الموضــــــــوع: ترتيب أعداد طبيعية 
مؤشر الكفـاءة: ــ تعيين العدد الذي "يلي " والذي " يسبق " عدد ما 
ـ يرتب اعداد طبيعية تصاعديا وتنازليا 
الوسائــــــــل : 3 علب مختلفة الأحجام ـ قصاصات ـ قريصات 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى ترتيب العلب حسب التعليمة ـ االعلب 
ـ المكتب 
ـ تلميذ ـ وضع العلب المختلفة الأحجام على المكتب ومطالبة تلميذ بترتيبها من الأكبر إلى الأصغر ( من اليمين إلى اليسار) ـ الترتيب من الكبر إلى الأصغر 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)






تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 





ـ قصاصات مختلفة الألوان والأحجام النشاط الجماعي 
ـالمكتسبات القبلية : 
ـ معرفة العبارة " أكبر من " ،" أصغر من "
ـ معرفة كتابة وقراءة الأعداد الطبيعية الأصغر من 10 
ــ شروط التنفيذ: ـ يعطي المعلم كل تلميذ 9 قصاصات 
مختلفة الألوان والأحجام (3حمراء ـ3خضراء ـ3بيضاء )
الفترة الأولى :
التعليمة : رتب القصاصات 
ـ الإجراءات الممكنة :
الترتيب حسب اللون ( خضراء ـ حمراء ـ بيضاء)
ـ حسب أحجامها 
ـالعرض والمناقشة : ـ تعرض الأفكار وتناقش 
ـ الفترة الثانية: 
التعليمة : رتب القصاصات من أصغرها إلى أكبرها دون مرعاة اللون 
التطبيق : أقلب القصاصات محافظا على ترتيبها ثم رقّمها من الأصغر إلى الأكبر 
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي على الكراسات ويسجل ما اتفق عليه التلاميذ
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : ماذا كتب داخل هذه الدوائر ؟ قراءتها دون ترتيب . هل هذه الأعداد مرتبة أم مبعثرة؟
النشاط الثاني : كتابة رقم البطاقات الموجودة لدى الأطفال في البطاقات الفارغة المناسبة لها 
النشاط الثالث : كتابة العدد المناسب الذي يأتي قبل وبعد العدد مباشرة 
النشاط الرابع : ذكر الأشياء المرسومة ،عددها ، عدد الملونة منها ، لون كل زهرة 
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 








بسم الله الرّحمن الرّحيم 
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ عد و تشكيل كميات المـــــــدة :60 دقيقة
ـ تحديد موقع شيء في قائمة
الموضــــــــوع: الترقيم من 1 إلى 9 
مؤشر الكفـاءة: ــ تعيين رتبة شيء في قائمة 
الوسائــــــــل : ـ قصاصات تحمل الأعداد من 0إلى 9 ـ قصة مصورة من اختيار المعلم ـ
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى ترتيب الأعداد حسب المطلوب قصاصات أو الواح مكتوب عليه الأعداد من 0إلى 9 ـ عرض الأعداد من 0 إلى 9 مشوشة على السبورة ومطلبة التلاميذ اعادة ترتيبها ـ ترتيب الأعداد 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)






تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 





ـ قصاصات مختلفة الألوان والأحجام النشاط الجماعي 
ـالمكتسبات القبلية : 
ـ العدية الشفهية من 1 إلى 9 
ـ قراءة وكتابة الأعداد بالأرقام
ـ مقارنة الأعداد وترتيبها 
ــ شروط التنفيذ: ـ توزع القصة المصورة على كل فوج حيث تكون أحداثها مشوشة 
التعليمة : رتب هذه القصة من 1 إلى 6
ـ الإجراءات الممكنة :
قد يصيب التلميذ في ترتيبه كما انه قد يخطىء 
ـالعرض والمناقشة : ـ يختار المعلم أجوبة مختلفة من بينها الصحيحة ويطلب من كل ممثل للفوج سرد القصة 
االحوصلة : بمرعاة تسلسل القصة يتم ترقيم الصور من 1 إلى 6
الاستثمار : إجراء سباق في الفناء بين 7 تلاميذ وعند خط الوصول يسلم كل تلميذ لوحة تمثل رقم ترتيبه في السباق 
ـ في القسم تسجل النتائج على السبورة على النحو التالي :

الأول الثاني الثالث الرابع الخامس السادس السابع
على احمد محمد مريم خالد سليم سعاد 
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي على الكراسات ويسجل ما اتفق عليه التلاميذ
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول: يربط كل حيوان بالبطاقة الدالة على ترتيبه
النشاط الثاني : يحوّط في الصف الأول الطفل الثاني ، وفي الصف الثاني العصفور الخامس ، وفي الصف الثالث الفيل الثالث 
النشاط الثالث: 7 ،6 ،5 ،4 ،3 ،2 ،1 الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 












بسم الله الرّحمن الرّحيم 
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ عد و تشكيل كميات المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: العددعشرة ( 10 ) 
مؤشر الكفـاءة: ــ عد أشياء مجموعات باستعمال العدية الشفهية 
ـ وضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية 
ـ تعيين الكمية المحصل عليها بضم مجموعتين 
الوسائــــــــل : ـ 5 علب ( كبريت) ـ أعواد ثقاب 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى المطلوب في المدة المحددة التلاميذ ـ العد التنازلي من 9 إلى 0 في (10 ثوان) ـ العد التنازلي 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)




تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 


ـ قصاصات مختلفة الألوان والأحجام 











النشاط الجماعي 
ــ شروط التنفيذ: ـ يضع كل تلميذ 5 علب كبريت علىالطاولة 
التعليمة1 : 
ـ ضع في العلبة الأولى 5 أعواد ثقاب 
" " " " 6 " " 
" " " " 7 " " 
يواصل المعلم على هذا المنوال حتى بلوغ العدد 9
التعليمة 2: أضف لكل علبة عود ثقاب 
ـ كم صار الآن في كل علبة ؟
ـ الإجراءات الممكنة :ـ
ـ في الأولى صار 6 ، وفي الثانية 7 ، وفي الثالثة 8 ، وفي الرابعة 9 ، وفي الخامسة 10 ( قد يجهل التلميذ الإجابة في هذه الحالة) 
ـالعرض والمناقشة : ـ تعرض الأفكار وتناقش 
االحوصلة : بمرعاة تسلسل القصة يتم ترقيم الصور من 1 إلى 6
يعلل التلاميذ على إجاباتهم إما بالعدد الشفهي أو باستعمال الأصابع أو أعواد الثقاب من جديد في كل حالة كتابة العمليات التالية 
6=1+5 ،7=1+6 ،8=1+7 ،9=1+8 ،10=1+9
كتابة العدد (10) على الشريط العددي 

النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي على الكراسات ويسجل ما اتفق عليه التلاميذ
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 











بسم الله الرّحمن الرّحيم 
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ عد و تشكيل كميات المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: كتابة الأعداد من 0 إلى 10 بالحروف 
مؤشر الكفـاءة: ــ ربط التعيين الشفهي لعدد بتعيين كتابته بالحروف 
الوسائــــــــل : ـ بطاقات للأعداد من 0 إلى10 بالأرقام ــ بطاقات للأعداد من 0إلى 10 بالحروف
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل العد حتى 10 وكتابة الأعداد بالأرقام وترتيبها التلاميذ ـ العد حتى 10 
ـ كتابة الأعداد بالأرقام وترتيبها ـ كتابة وقراءة وترتيب الأعداد من 0 إلأى10 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)













تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 


ـ قصاصات تحمل الأعداد بالأرقام 
ـ قصاصات تحمل الأعداد بالأرقام 








الشريط المقابل 


النشاط الجماعي 
النشاط الأول 
ــ شروط التنفيذ: ـ تفويج القسم وإعطاء لكل فوج بطاقات أعداد بالأرقام وبالحروف 
التعليمة1 : 
ـ رتب الأعداد بالأرقام ترتيبا تصاعديا 
الإجراءات : 0،1 ،2 ،3 ،4 ،5 ،6 ،7 ،8 ،9 ،10
التعليمة 2: ابحث الآن عن كتابة هذه الأعداد بالحروف وضعها تحت العدد 
ـ الإجراءات الممكنة :ـ
إما صحيح إما خاطىء وهذا حسب استعاب التلاميذ للحروف 
ـالعرض والمناقشة : ـ تعرض الأفكار وتناقش 
يقرأ ممثل الفوج البطاقات حسب الترتيب المطلوب وهذا بعد طلب المعلم من التلاميذ جمع بطاقات الأعداد بالأرقام للوصول إلى ما يلي 
:صفر ـ واحد ـ اثنان ـ ثلاثة ـ أربعة ـ خمسة ـ ستّة ـ سبعة ـ ثمانية ـ تسعة ـ عشرة 
النشاط الثاني :
يوزع المعلم على كل تلميذ الشريط التالي 
خمسة ثمانية واحد سبعة أربعة صفر تسعة ستة

يطلب من كل تلميذ كتابة العدد بالأرقام .
يدرب المعلم التلاميذ على كتابة الأعداد بالحروف في حصة الخط 

النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي على الكراسات ويسجل ما اتفق عليه التلاميذ
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 






بسم الله الرّحمن الرّحيم 
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة ( آلية الجمع) المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: تفكيك عدد وتركيبه ( 4 ) 
مؤشر الكفـاءة: ــ تفكيك عدد غلأى مجاميع مختلفة 
الوسائــــــــل : ما يراه المعلم مناسبا 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى إيجاد المجموع ـ العمليات ـ حساب سريع : احسب كل مجموع 
. = 3 +5 ، . = 4 + 2 ، . = 6 + 3 ـ البحث عن المجموع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)










تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 





ـ القريصات 
ـ الخشيبات 
ـ اللوحة النشاط الجماعي 
ـالمكتسبات القبلية : 
ـ حساب مجموع 
ـ تفكيك عدد إلى مجموع 
ــ شروط التنفيذ: ـ يخرج التلاميذ 10 خشيبات ويضعها أمامه على اللوحة 
الفترة الإلى :
التعليمة : فكّك الخشيبات التي أمامك إلى مجموعات 
ـ الإجراءات الممكنة :
ـ يفكك الخشيبات واحدة واحدة 
ـ يفكك الخشيبات 2 ،3 ،4 ، 1
ـ ( احتمالات أخرى قد تكون متعددة) 
ـالعرض والمناقشة : ـ تدوين الإجرات على السبورة وشرحها والتصديق عليه 
ـ الفترة الثانية: 
التعليمة : فكك الخشيبات إلى ثلاث مجموعات فقط 
ـ يتبع المعلم نفس خطوات النشاط الأول 
الفترة الثالثة :
التعليمة :فكّك الخشيبات إلى مجموعتين متساويتين 
ـ اتباع نفس الخطوات السابقة مع تسجيل النتائج المتحصل عليه في كل نشاط 
مثال : 10 = 4 + 2 + 1 + 3 النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي 
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : يعد الكرات الموجودة خارج العلبة ثم يرسم الناقصة داخل العلبة حتى يصير المجموع 10
النشاط الثاني : يبحث عن العددين الذين مجموعهما يساوي 10 ويلونهما 
النشاط الثالث : ـ كتاب التمارين 
النشاط الرابع : يقول المعلم عند أمينة 10 ضيوف ، وضعت 6 أكواب على المائدة 
ـ ارسم الأكواب الناقصة 
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى