المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1369 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
سحابة الكلمات الدلالية

Math44® Copyright

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1369
نقاط : 3759
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مذكرات الرياضيات 1 إبتدائي الجزء 11

في الأحد سبتمبر 29, 2013 5:43 pm


بسم الله الرّحمن الرّحيم 
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ تبليغ معلومات تسمح بالتعليم في الفضاء وفي الزمن المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: الزمن 
مؤشر الكفـاءة: ــ التعرف على أطوار زمنية متتالية وتعليم فترات مختلفة 
الوسائــــــــل : بطاقات اشهر السنة ـ بطاقة العدد 12 ـ بطاقات الفصول الأربعة 
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يراجع أيام الأسبوع 

ـ الألواح 

ـ مراجعة أيام الأسبوع بالسرد الشفهي المباشر 

ـ أيام الأسبوع 

1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)










تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 





ـ الشكل النشاط الجماعي 
ـالمكتسبات القبلية : معرفة اليل والنهار والأسبوع 
ــ شروط التنفيذ: ـ توزيع الشكل على الأفواج 

جانفي 
صورة تساقط الثلج قيفري مارس
صورة أرنب أفريل ماي جوان
رسم فراشة 
جويلية أوت 
رسم بحر سبتمبر 
رسم أطفال يعودون إلى المدرسة أكتوبر 
رسم تساقط أوراق الأشجار نوفمبر 
رسم علم الجزائر ديسمبر 

التعليمة : 
ـ اسم نجمة في الشهر الذي ولدت فيه 
ـ ضع أسماء زملائك في الشهور التي ولدوا فيها
ـ لون بالأصفر الشهور التي تقع خلالها الأعياد والعطل 
ـ ضع علامة حمراء على الشهر الحالي 
ـ الإجراءات الممكنة :
ـ يقوم التلاميذ بكل الإجراءات وفق التعيمات المذكورة ثم ثم بعد ذلك تعرض النتائج للمناقشة 
النشاط الثاني 
تجمع الأعمال ويوزع عليهم من جديد بطاقات أشهر السنة 
التعليمة : ركب أشهر السنة من الأول إلى آخر شهر 
الإجراءات : ـ قد يوفق التلاميذ ترتيب الأشهر كم قد يخفقون 
في هذه الحالة يتدخل المعلم لمساعدتهم للحصول على الترتيب السليم : جانفي ـ فيفري ـ مارس ...الخ 
التعليمة : كيف يمكن تصنيف أشهر السشنة؟
العرض والمناقشة : تعرض الأفكار وتناقش ( توزيع الأشهر حسب الفصول ) 
ـ في السنة أربعة فصول هي : الشتاء ـ الربيع ـ الصيف ـ الخريف النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي على الكراسات ويسجل ما اتفق عليه التلاميذ
ـ كراس النشاطات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 


بسم الله الرّحمن الرّحيم 
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ تعيين موقع شيء في قائمة ـ تبليغ معلومات تسمح بالتعليم في الفضاء وفي الزمن المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: التمييز بين : الماضي والحاضر والمستقبل 
مؤشر الكفـاءة: ــ يتعرف على أطوار زمنية متتابعة و يعلّم فترات مختلفة
ـ يربط بين مختلف أنظمة التعليم في الزمن 
الوسائــــــــل : الرزنامة ـ صور تمثل الفصول ـ الأربعة ـ الألوان 
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى تحديد اليوم والأمس والغد ـ المناقشة العامة ـ ما إسم اليوم الذي نحن فيه ؟ ما إسم يوم الأمس ؟ ما إسم يوم الغد؟ 
ـ اليوم ـ الأمس ـ الغد 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)





ـ تطبيق: كم عدد أيام الأسبوع 










تطبيق : كم عدد شهور السنة ؟







ـتطبيق: كم عدد فصول السنة 



ـ شريط عليه أيام الأسبوع مرتبة 










قصاصات عليها شهور السنة 




قصاصات عليها فصول السنة النشاط الجماعي 
ـالمكتسبات القبلية : 
ـ معرفة أشهر السنة ـ فصول السنة ـ قبل ، بعد و بين 
الحصة الأولى 
ــ شروط التنفيذ: ـ يحضر المعلم أشرطة من الورق كتبت عليها أيام الأسبوع مرتبة 
الفترة ألأولى : يوزع المعلم على كل تلميذ شريط 
التعليمة : لون بالأخضر اليوم الذي نحن فيه 
ـ الإجراءات الممكنة :
ـ يلون يوم مخالف 
ـ يلون اليوم المقصود 
ـالعرض والمناقشة : ـ كم هو عدد أيام الأسبوع ؟
ـ قراءة أيام الأسبوع من طرف التلاميذ 
الفترة الثانية :
التعليمة : لون بالأحمر يوم الغد وبالأصفر يوم الأمس 
اإجراءات : تدوين الإجراءات على السبورة ( اقل من7)
الحصة الثانية 
شروط التنفيذ: يوزع المعلم قصاصات عليها شهور السنة
الفترة الأولى 
التعليمة : لون بالأزرق الشهر الذي ولدت فيه 
ـ الإجراءات : ـ يلون شهر مخالف 
ـ يلون الشهر الذي ولد فيه فعلا 
العرض والمناقشة : في أي شهر ولدت ؟ ما إسم الشهر الذي قبله ؟ ما إسم الشهر الذي بعده؟
الفترة الثانية : 
ـ شروط التنفيذ : يوزع المعلم على التلاميذ قصاصات كتبت عليها فصول السنة ( يتبع نفس التعليمة ونفس الإجراءات السابقة لتحديد فصل والفصل الذي قبله والذي يأتسي بعده 
مثال : الفصل الذي ولد فيه : الربيع الذي قبله الشتاء وبعده الصيف بالإعتماد على الأشهر لتحديد الفصل المقصود 
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي على الكراسات ويسجل ما اتفق عليه التلاميذ
ـ كراس النشاطات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 




بسم الله الرّحمن الرّحيم 
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ عد وتشكيل كميات المـــــــدة :60 دقيقة
ــ مقارنة وترتيب أعداد طبيعية 
الموضــــــــوع: مقارنة الأعداد ( اصغر من ) 
مؤشر الكفـاءة: ــ مقارنة أعداد طبيعية 
الوسائــــــــل : من اختيار المعلم ـ اللوحة 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى ترتيب الأعداد تصاعديا ـ الألواح ـ يظهر المعلم الأعدا د التالية كما يلي : 5 ، 3 ، 1 ،6 ،7 ،0
ثم يطلب من التلاميذ ترتيبها من الأصغر إلى الأكبر على الألواح ـ الترتيب التصاعدي 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)






تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 





ـ الشكل النشاط الجماعي 
ـالمكتسبات القبلية : 
ـ قراءة وكتابة الأعدا د من 0 إلى 9 
ـ مقارنة مجموعتين ( ارفاق عنصر بعنصر ) 
ــ شروط التنفيذ: ـ يوزع الشكل التالي على التلاميذ:
○ ○ ○ ○ ○ ○ □ □ □ □ □ □ □ 
☼ ☼ ☼ ☼ ☼ ▲ ▲ ▲ ▲ ▲▲ 
♣ ♣ ♣ ♣ ♣ ♣ ♣ ♣ ♣ ♣ ☺☺☺☺ ☺☺☺ ☺ ☺
● ● ● ● ● ● ● ● * * * *

التعليمة : عين في كل إطار الأشياء الأصغر عددا ثم لونها 
ـ الإجراءات الممكنة :
ـ العدّ (1 ـ1) لكل مجموعة 
ـ استعمال الربط أو الشطب (ارفاق عنصر بعنصر ) 
ـالعرض والمناقشة : ـ يشرح التلاميذ إجراءاتهم ، تقبل الصحيحة منها كلها يتوصل التلاميذ أن الدوائر " اصغر " من المربعات ، نفس العمل بالنسبة لبقية الرسومات 
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي على الكراسات ويسجل ما اتفق عليه التلاميذ
ـ كراس النشاطات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 











بسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة ( آلية الجمع) المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: تفكيك عدد وتركيبه ( 2 ) 
مؤشر الكفـاءة: ــ تعيين الكمية المحصل عليها بضم مجموعتين 
الوسائــــــــل : بطاقات : 0 ، 1 ،2 ،3 ،4 ، 5 ،6 ،7 ،8 ـ ورقة بيضاء لكل فوج ـ اللوحة 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى إيجاد العدد الناقص وكتابة على اللوحة ـ الألواح ـ أكتب العدد الناقص : 6= .+ 3 ، 5=. + 1 ، 2= . + 2 
4= . +1 ـ البحث عن العدد الناقص 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)










تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 





ـ أوراق بيضاء 
ـ بطاقات الأعداد
ـ الألواح النشاط الجماعي 
ـالمكتسبات القبلية : 
ـ حساب مجموع 
ــ شروط التنفيذ: ـ يعمل كل تلميذين معا حيث توزع عليهما بطاقات الأعداد وورقة بيضاء 
التعليمة : ابحث عن أكبر عدد ممكن من الكيفيات للحصول عل مجموع يساوي العدد 7 . يمكنك أن تستعمل كل البطاقات مرة واحدة 
ـ الإجراءات الممكنة :
ـ 0+7 ، 1+6 ، 2+5 ، 3+4 ، 6+1 ، 7 +0 
ـالعرض والمناقشة : ـ التصديق على النتائج بإعادة العمليات في كل مرة جماعيا 
ـ يدرك التلميذ أنه يمكن كتابة العدد على شكل مجموع بكيفيات مختلفة 
7= 0+7 ، 7=7+0 
7=1+6 ، 7=6+1 
7=4+3 ، 7=3+4 
7=2+5 7=5+2 النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي على الكراسات ويسجل ما اتفق عليه التلاميذ
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : يكتب المساواة اعتمادا عاى اللون
النشاط الثاني : يملأ البطاقات بكتابة الأعداد الناقصة ليصير المجمع 7
النشاط الثالث : يكمل رسم النقاط ويكتب العدد الناقص ليصير المجموع 7
النشاط الرابع : 
الأجوبة الممكنة : 6+1 ، 5+2، 4+3 ، 1+6 ، 2+5 ، 3+4
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 











بسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة ( آلية الجمع) المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: تفكيك عدد وتركيبه ( 3 ) 
مؤشر الكفـاءة: ــ تعيين الكمية المحصل عليها بضم مجموعتين 
ـ إجراء عملية الجمع أفقيا 
الوسائــــــــل : القريصات ـ الخشيبات ـ اللوحة 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى إيجاد المجموع ـ الألواح ـ انجز عمليات الجمع التالية : 3+2 ، 6+2 ، 6+3 ـ البحث عن المجموع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)










تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 





ـ القريصات 
ـ الخشيبات 
ـ اللوحة النشاط الجماعي 
ـالمكتسبات القبلية : 
ـ معرفة العدّية الشفهية 
ـ قراءة وكتابة الأعداد 
ــ شروط التنفيذ: ـ يخرج التلاميذ 9 خشيبات ويضعها أمامه على اللوحة 
الفترة الإلى :
التعليمة : فكّك الخشيبات التي أمامك إلى مجموعات 
ـ الإجراءات الممكنة :
ـ يفكك الخشيبات واحدة واحدة 
ـ يفكك الخشيبات 2 ،3 ،4
ـ ( احتمالات أخرى قد تكون متعددة) 
ـالعرض والمناقشة : ـ تدوين الإجرات على السبورة وشرحها والتصديق عليه 
ـ الفترة الثانية: 
التعليمة : فكك الخشيبات إلى مجموعتين فقط 
ـ يتبع المعلم نفس خطوات النشاط الأول 
الفترة الثالثة :
التعليمة :فكّك الخشيبات إلى ثلاث مجموعات متساوية العدد 
ـ اتباع نفس الخطوات السابقة مع تسجيل النتائج المتحصل عليه في كل نشاط النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي على الكراسات ويسجل ما اتفق عليه التلاميذ
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : ماهو عدد الشموع داخل العلبة ؟ ماهو عدد الشموع خارج العلبة ؟
النشاط الثاني : نفس الأسئلة تطرح في التمرين الثاني 
النشاط الثالث : كيف يسمى هذا الذي توضع فوقه الشموع ؟
ـ ما عدد الشموع في الشمعدان ؟
النشاط الرابع : يحسب كل مجموع وكلما كان 9 يربطه ببطاقة العدد 9
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى