المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1369 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
Math44® Copyright

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1369
نقاط : 3759
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مذكرات الرياضيات 1 إبتدائي الجزء 9

في الأحد سبتمبر 29, 2013 5:40 pm

بسم الله الرّحمن الرّحيم 



المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ عد وتشكيل كميات ـ مقارنة وترتيب أعداد طبيعية المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: رمز التساوي 
مؤشر الكفـاءة: ــ مقارنة أعداد طبيعية 
الوسائــــــــل : ما يراه المعلم مناسبا 
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ ـ قريصات وخشيبات ضع على الطاولة خشيبات بقدر عدد القريصات . مراقبة وتصحيح ـ ادخال التلميذ في جو الدرس 
ـ 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)

ـ يقارن بين اعداد طبيعية باستعمال الرمز =




التطبيق :ـ ضع الرمز = في المكان المناسب 
7 ...7 ، 6 ...6 ، 1 ...3
4 ...4 ، 9 ...8 ، 2...2
0...1

تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 
ـ بطاقات تحمل اشكال ( نجوم ) النشاط الجماعي 
ـالمكتسبات القبلية : 
ـ قراءة وكتابة الأعداد من 0إلى 7
ـ المقارنة بين مجموعتين ( ارفاق عنصر بعنصر)
ـ العد (1 ـ1 ) واستعمال الشريط العددي 
ــ شروط التنفيذ: ـ يفوج التلاميذ إلى 7 مجموعات وتوزع عليهم أوراق تحتوي على أشكال ( لكل فوج شكل ولكل شكل عدد معين ) 
ـالتعليمة: ارسم قريصات بقدر عدد النجوم ثم أكتب عدد النجوم وعدد القريصات 
الإجراءات الممكنة :
ـ عد العناصر في كل مجموعة ثم المقارنة بين العددين 
ـ رسم قريصات بقدر عدد الأشكال الموجودة في كل ورقة 
ـ مقارنة بين العددين المكتوبين 
العرض والمناقشة : يعرض كل فوج عمله ثم يدعى التلاميذ إلى إيجاد العلاقة التي تربط بين هذه المجموعات 
الحوصـــلة : تسجيل بعض النتائج على السبورة : 3ـ3 ، 5ـ5 ، 2ـ2
يدرك التلميذ أن عدد النجوم يساوي عدد القريصات ويكتب :
3=3 ، 5=5 ، 2=2 وهكذا مع بقية الأعداد النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي على الكراسات ويسجل ما اتفق عليه التلاميذ
ـ كراس النشاطات 











الأنشطــــــة :
النشاط الأول : يلاحظ المحتوى ، يعد الأشياء ، يكتب العدد في البطاقة ، يكمل كتابة المساويات حسب المثال 
النشاط الثاني: يلاحظ ، يعد النجوم ثم يكمل رسم الأهلة بقدر عدد النجوم 
النشاط الثالث : المعلم : هل لكل فراشة زهرة ؟ يعد التلاميذ الفرشات ثم الأزهار ويجدها متساوية . 
ـ كون مجموعة الفرشات واكتب العدد
ـ كون مجموعة الأزهار واكتب العدد
ـ أكمل : عدد الفرشات ... عدد الأزهار ، يضع التلميذ الرمز =
النشاط الرابع: المعلم : لكل تلميذ قلم واحد فقط . ارسمه 
ـ ما هو عدد الأقلام اللازمة ؟
يلزم ... أقلام . يكتب التلميذ 3
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 






بسم الله الرّحمن الرّحيم 
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ عد وتشكيل كميات ـ مقارنة وترتيب أعداد طبيعية المـــــــدة :60 دقيقة 
الموضــــــــوع: مقارنة الأعداد ( أكبر من ) 
مؤشر الكفـاءة: ــ مقارنة أعداد طبيعية 
الوسائــــــــل : 7 قريصات حمراء ، 6 قريصات خضراء ، بطاقة (( أكبر من )) ، طبشور 
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء ▲السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يقرأ ويكتب الأعداد من 0 إلى 7 ـ الألواح يدق المعلم على المكتب يكتب التلميذ في كل مرة عدد الدقات على اللوحة : 5 ،4 ، 7 ، 6 ، 3 ـ مراجعة الأعداد من 0 إلى 7 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)

ـ يقارن بين اعداد طبيعية باستعمال الرمز =




التطبيق :ـ ضع الرمز = في المكان المناسب 
7 ...7 ، 6 ...6 ، 1 ...3
4 ...4 ، 9 ...8 ، 2...2
0...1

تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 
ـ الشكل النشاط الجماعي 
ـالمكتسبات القبلية : 
ـ قراءة وكتابة الأعداد من 0 إلى 8
ـ المقارنة بين مجموعتين ( ارفاق عنصر بعنصر)
ــ شروط التنفيذ: ـ يوزع المعلم ورقة لكل فوج تحتوي على الشكل الآتي 
○ ○ ○ ○ ○ ○ □ □ □ □ □ □ □ 
☼ ☼ ☼ ☼ ☼ ▲ ▲ ▲ ▲ ▲▲ 
♣ ♣ ♣ ♣ ♣ ♣ ♣ ♣ ♣ ♣ ☺☺☺☺ ☺☺☺ ☺ ☺
● ● ● ● ● ● ● ● * * * *

ـالتعليمة: عين في كل إطار الأشياء الأكبر عددا ثم لونها 
الإجراءات الممكنة :
ـ استعمال العد ( 1 ـ1 ) لكل مجموعة ثم المقارنة 
ـ استعمال الربط أو الشطب ( إرفاق عنصر بعنصر) 
العرض والمناقشة : يشرح التلاميذ إجراءاتهم وتقبل كل الإجراءت الصحيحة ، يتوصل التلاميذ إلى أن المربعات اكثر من الدوائر ونفس العمل بالنسبة للأشكال الأخرى النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي على الكراسات ويسجل ما اتفق عليه التلاميذ
ـ كراس النشاطات 











الأنشطــــــة :
النشاط الأول : يضع إشارة = أو عبارة " أكبر من "مكان النقط 
النشاط الثاني: يكمل رسم الكريات ـ يكتب عددها مكان النقط ـ عند نهاية كل عملية يقول المعلم : ماذا تلاحظ ؟
6 أكبر من 5 ، 5 أكبر من 4 ... الخ 
النشاط الثالث : يعد التلميذ القريصات ويكتب عددها داخل البطاقة (5)
يعد الخشيبات ويكتب عددها داخل البطاقة (4)، يكتب التلميذ مكان النقط " أكبر من " أما في الجزء من هذا النشاط ، يطلب من التلميذ أن يكمل الرسم بحيث يكون عدد الأزهار أكبر من عدد القريصات ( امكانيات عديدة) 
النشاط الرابع: يقارن بين كل عددين ثم يضع الرمز = أو العبارة " أكبر من " بينهما 
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 








ببسم الله الرّحمن الرّحيم 
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ عد وتشكيل كميات ـ حساب مجاميع ، باستعمال سيرورات مختلفة المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: الجمع ( 2 ) 
مؤشر الكفـاءة: ــ يعين التلميذ الكمية المحصل عليها بضم مجموعتين 
ــ يعين نتيجة زيادة أو ضم مجموعتين 
الوسائــــــــل : مكعبات صغيرة مرقمة : 1 ،2 ،3 ،4 ، 5 ،6 ـ قريصات ـ علبة فارغة ـ ألولاح 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يراجع كتابة وقراءة ألأعداد من 1 إلى 9 ـ الألواح ـ يدق المعلم على المكتب وبكتب التلاميذ عدد الدقات على الألواح ( مراقبة بطريقة لمارتينيار ) ـ مراجعة كتابة وقراءة ألعداد من 1 إلى 9 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)

ـ حساب مجاميع 




التطبيق :ـ مواصلة اللعبة مع بقية المجموعات للحصول على المجوعة الفائزة ، حيث يركز المعلم على كتابة المجموع باستعمال : + ، =
ـ زهر النرد
ـ قريصات 
ـ علب فارغة النشاط الجماعي 
ـالمكتسبات القبلية : 
ـ يعد أشياء مجموعة 
ـ يستعمل الشريط العددي حتى 7
ـ يضم مجموعتين 
ــ شروط التنفيذ: ـ يتوزع التلاميذ إلى مجموعات ذات تلميذين حيث تتحصل كل مجموعة على علبة فارغة وزهرة نرد أو مكعب ضغير مرقم و قريصات 
ـالتعليمة: لكل واحد منكم الحق في رمي (زهرة النرد) مرة واحدة .و المجموعة الفائزة هي التي تتحصل على أكبر مجموع
الإجراءات الممكنة :
ـ قراءة العدد المتحصل عليه خلال الرمية الأولى و تمثيل له
ـ نفس العمل مع الرمية الثانية 
ـ جمع القريصات المتحصل عليها داخل العلبة وعدها 
ـ يجمع القريصات انطلاقا من أكبر عدد 
العرض والمناقشة : تعرض كل مجموعة عملها على السبورة وتشرحه .مقارنة النتائج المتحصل عليها . وتعيين المجموعات التي تحصلت على أكبر مجموع 
الحوصـــلة : يتدخل المعلم لكتابة المجموع لكل مجموعة باستعمال الرمز + و = النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي على الكراسات ويسجل ما اتفق عليه التلاميذ
ـ كراس النشاطات 



الأنشطــــــة :
النشاط الأول : ملاحظة الشكل 
ـ يدفع المعلم التلاميذ لتثيل الأعداد بالأصابع لتسهيل عملية الجمع 
النشاط الثاني والثالث و الرابع : 
ـ ملاحظة الرسومات والتعرف على أسماء الأشياء 
ـ مطالبة التلاميذ بكتابة عدد الأشياء وحساب المجموع 
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 

ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 













ببسم الله الرّحمن الرّحيم 

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ حساب مجاميع ، باستعمال سيرورات مختلفة المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: جدول الجمع ( 1 ) 
مؤشر الكفـاءة: ــ يبني التلميذ جدول الجمع ويوظفه في حساب مجموع أو مكمل أو لتفكيك عدد
الوسائــــــــل : رسم مرصوفة ، الألواح 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يراجع كتابة وقراءة ألأعداد من 1 إلى 9 ـ الألواح ـ يدق المعلم على المكتب وبكتب التلاميذ عدد الدقات على الألواح ( مراقبة بطريقة لمارتينيار ) ـ مراجعة كتابة وقراءة ألعداد من 1 إلى 9 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)










تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 





ـ المرصوفة النشاط الجماعي 
ـالمكتسبات القبلية : 
ـ العد ( 1ـ1) 
ـ مقارن الأعداد باستعمال العبارة " أكبر م " 
ـ حساب مجموع 
ــ شروط التنفيذ: ـ يوزع المعلم على كل تلميذ المرصوفة التالية

+ 0 1 2 3
0
1
2
3
4

ـالتعليمة: لاحسب المجاميع واكتب كل ناتج على الجدول 
3+0 ، 3+1 ، 3+2 ،4+0 ، 4+1 ، 4+2
الإجراءات الممكنة :
ـ حساب المجموع باستعمال الأصابع
ـ حساب المجموع ذهنيا 
ـ وضع النتائج في الخانة المناسبة 
ـ وضع النتائج في الخانة الغير مناسبة 
العرض والمناقشة : دعوة بعض التلاميذ لشرح الطريقة التي أتموا بها حساب المجاميع وكتابة الناتج على الجدول 
ـ قراءة الجدول من طرف التلاميذ 
النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي على الكراسات ويسجل ما اتفق عليه التلاميذ
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : يلاحظ التلميذ النموذج في كل جدول صغير ويكمل بقية المجاميع ثم ينتقل إلى الجدول الكبير ، عليه ملء هذا الجدول وإجراء عملية الجمع لملء كل خانة ( شرح الطريقة مرارا) . ثم يكمل وضع الأعداد الناقصة مكان النقط اعتمادا على ما توصل إليه أثناءملء الجدول 
النشاط الثاني : يملأ الجدول بحساب كل مجوع ، ثم يلون كل خانة من الجدول تحتوي على نفس العدد
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى