المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1369 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
Math44® Copyright

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1369
نقاط : 3759
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مذكرات الرياضيات 1 إبتدائي الجزء 7

في الأحد سبتمبر 29, 2013 5:37 pm

بسم الله الرحمن الرحيم 

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: عد وترتيب اعداد طبيعية المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: أقل من ، أكثر من 
مؤشر الكفـاءة: ــ مقارنة مجموعات ـ عد أشياء مجموعات باستعمال العدية الشفهية 
الوسائــــــــل : علبتان ، خشيبات ، قريصات 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتدرب على كتابة وقراءة الأعداد من 1 إلى 4 ـ العدية الشفاهية ـ مطالبة التلاميذ بالعد (1 ـ1) إلى 7
ـ الدق على المكتب ومطالبة التلاميذ بالنطق بالعدد وكتابته على الألواح ـ قراءة وكتابة الأعداد من 1 إلى 4
ـ العد 1 ـ1 
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)

يعي مفهوم " أكثر من " و 
" أقل من "







تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 










ـ يقارن بين مجموعتين ـ التلاميذ


















علبتان 
خشيبات
قريصات النشاط الأول 
ــ شروط التنفيذ: ـ يستقدم المعلم 7 تلاميذ إلى السبورة 
التعليمة1 :ـ أريد منكم تشكيل صفين لهم نفس العدد 
الاجراءات الممكنة : ـ 
ـ تشكيل صفين دون استعمال العد
ـ التوزيع اللى صفين بإرفاق عنصر بعنصر
ـ التوزيع إلى صفين وإبقاء السابع خارج الصفين 
ـ العرض والمناقشة:يظهر المعلم مختلف الإجراءت للخروج بالحل الصحيح .لا يمكن في هذه الحالة تكوين مجموعتين من نفس العدد لانه يبقى تلميذ واحد خارج الصفين 
التعليمة2:أريد منكم تشكيل صفين 
الإجراءات الممكنة : 
ـ يمكن تشكيل صفين دون استعمال العد
ـ التوزيع باستعمال العد
الحوصلة : الإجراءان صحيحان
يستنتج التلاميذ أن احد الصفين عدد التلاميذ فيه اكثر من عدد التلاميذ في الصف الآخر . وللتحقيق من ذلك يتقابل الصفان ثم يمسك كل تلميذ زميله الذي يقابله
النشاط الثاني 
ـ شروط النتفيذ:علبتان في احداهما خشيبات والأخرى قريصات بحيث يكون عدد الخشيبات أكثر من عدد القريصات
ـ التعليمـة: أفرغ العلبتين واكشف إن كانت الخشيبات أكثر أم القريصات أكثر 
ـ الإجراءات :
ـ ارفاق عنصر بعنصر 
الحوصلة: ـ الخشيبات أكثر من القريصات 
ـ القريصات أكثر من الخشيبات 
النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل

2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)









ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي ، ثم التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي كراس التطبيقات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)

بسم الله الرّحمن الرّحيم 
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميلت المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: العددان :8 ،9 
مؤشر الكفـاءة: ــ عد أشياء مجموعة باستعمال العدية الشفهية ـ وضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية ـ تعيين الكمية المحصل عليها بضم مجموعتين 
الوسائــــــــل : ألواح ـ بطاقات ـ كريات ـ علب 
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتدرب على كتابة وقراءة الأعداد من 1 إلى 7 ـ االألواح ـ الحساب السريع : يدق المعلم على المكتب والتلميذ يكتب في كل مرة عدد الدقات : 5 ،4 ،7 ،6 ،3 ،1 ،2 ـ العد حتى 7 
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)

يكتشف العددان 8 و9









تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 

















يتمرن على كتابة العددين 
8 و9 على الألواح ـ اعلب بها كريات 











الأشكال 













بطاقات عليها اعداد 
ـ الشريط العددي 


الحصة الأولى 
ــ شروط التنفيذ: ـ يضع المعلم علبتان على مكتبه ، تحتوي الأولى على (Cool كريات والثانية على (9) كريات 
التعليمة1 :ـ كم كرية في كل علبة؟
الاجراءات الممكنة : ـ 
ـ يعد الكريات باستعمال العد (1 ـ1)
ـ يعد الكريات باستعمال أصابع اليد ثم يربط الأصابع بعدد الكريات ( احتملات أخرى ) 
ـ العرض والمناقشة: تعيين كل الإجراءات المستعملة ومقارنةتها 
الحوصلة : يتوصل التلاميذ إلى 
ـ معرفة عدد الكريات في كل علبة : 8 ،9 
الحصة الثانية
شروط التنفيذ: يتوزع التلاميذ " مثنى ـمثنى " يوزع المعلم شكل مثل الشكل ( دليل المعلم /ص 53) توسيع الأعداد من 1 إلى 9 
التعليمة2:لون بنفس اللون كل البطاقات التي تمثل نفس العدد 
الإجراءات الممكنة : 
ـ يعد النقاط مستعملا العد (1 ـ1)
ـ يعد باستعمال الأصابع ( احتمالات أخرى)
العرض والمناقشة: يشرح كل تلميذ كيفية عد النقاط 
الحوصلة : يسجل المعلم على السبورة النتائج على الشكل المشابه للشكل الثاني ( دليل المعلم /ص 53) توسيع دائرة الأعداد من 1 إلى 9
الحصة الثالثة
ـ شروط النتفيذ: يحضر المعلم بطاقات تحتوي على عدد من الرسومات وبطاقة خالية ، اظهار البطاقات للتلاميذ الواحدة نلوى الأخرى ( من 0 إلى 9) 
ـ التعليمـة: أكتب العدد الذي تمثله كل بطاقة 
ـ الإجراءات :
ـ يستعمل العد 
ـ يكتب العدد مباشرة
العرض والمناقشة :يثبت المعلم البطاقات على السبورة ويدعو بعض التلاميذ لكتابة العدد المناسب تحت كل بطاقة 
الحوصلة: ـ يتوصل التلاميذ إلى كتابة الشريط العددي من 0 إلى 9 

0 1 2 3 4 5 6 7 8 9
النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل

2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)









النشاط الفردي أنظر كراس التمارين 

بسم الله الرّحمن الرّحيم 


المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: مقارنة وترتيب اعداد طبيعية المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: مراجعة الأعداد من 0 إلى 9 
مؤشر الكفـاءة: ــ مقارنةة أعداد طبيعية ـ ترتيب اعداد طبيعية تصاعديا وتنازليا 
الوسائــــــــل : ما يراه المعلم مناسبا 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتدرب على كتابة وقراءة الأعداد من 0 إلى 9 ـ العدية الشفاهية ـ مطالبة التلاميذ بالعد (1 ـ1) إلى 9
ـ الدق على المكتب ومطالبة التلاميذ بالنطق بالعدد وكتابته على الألواح ـ قراءة وكتابة 
من 0 إلى 9
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)

ـ يراجع الأعداد من من 
0 إلى 9 قراءة وكتابة


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 
الأنشطة الفردية النشاط االجماعي 
ــ شروط التنفيذ: ـ ينظم التلاميذ في افواج و يوزع عليهم النموذج 
التعليمة1 :ـ لون الرقم بالعدد المناسب من القريصات بنفس اللون.
الاجراءات الممكنة : ـ 
ـ العد ( 1 ـ1)
ـ كتابة الأعداد من 0 إلى 9 على الشريط العددي 
ـ ترتيب ومقارنةة الأعداد من 0 إلى 9 تنازليا وتصاعديا 

النشاطات والتعليمات مرحلة بناء التعلمات:
اثارة الوضعية 
من (25 ـ35) دقيقة




ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي ، ثم التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي كراس التطبيقات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
النشاط الأول : يراجع التلميذ تمثيلات الأعداد من 0 إلى 9 باستعمال ( زهر النرد) أو ( الدومبنو) ثم يبط كل عدد بالبطاقة المناسبة
النشاط الثاني : أمامه شريطان : على الأول ، يكمل كتابة الأعداد من 0 إلى 9 أما الثاني فيكمل كتابة الأعداد من 9 إلى 0
النشاط الثالث : يربط الأعداد انطلاقا من الصفر إلى أن يصل إلى العدد9
النشاط الرابع : يكمل رسم الأشياء اعتمادا على العدد المكتوب اخل البطاقة ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)













بسم الله الرّحمن الرّحيم 


المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات ـ مقارنة ,ترتيب أعداد طبيعية المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: بقدر عدد 
مؤشر الكفـاءة: ــ يقران بين مجموعات 
الوسائــــــــل : أدوات التلاميذ ، 4 كراريس ، 3 ألواح ، تلاميذ وما يراه المعلم مناسبا 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء
( معايير الأداء) السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم
( المعارف المستهدفة ) وضعية أنشطة التعلم 
(عناصر الكفاءة ) سيرورة الحصة
ـ يتدرب على كتابة وقراءة الأعداد من 1 إلى 5 ـ الشكل ـ يربط كل بطاقة بالعدد المناسب لها ( الشكل كتب التلميذ /ص 67) ـ مراجعة الأعداد من 1 إلى 6
ـ العد (1 ـ1)
ـ استعمال الشريط العددي 
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)

يقارن بين مجموعتين




التطبيق :بالإشارة مني كونزا صفين حيث يكون الإناث بقدر عدد الذكور ـ التلاميذ
خشيبات
لأكثر نجاعة النشاط الجماعي 
ــ شروط التنفيذ: ـ يوزع المعلم الورقة المرسوم عليها القريصات والخشيبات كما هو مبين في الشكل على كل فوج
التعليمة1 :ـ المقارنة بين الخشيبات وعدد القريصات 
الاجراءات الممكنة : ـ 
ـ استعمال العد (1 ـ1) حتى تكتمل الخشيبات والقريصات
ـ استعمال الشطب (1ـ1) حتى تكتمل الخشيبات والقريصات
ـ استعمال الربط ( ارفاق عنصر بعنصر )
ـ العرض والمناقشة:عرض مختلف الإجراءات ودعوة التلاميذ إلى شرح كل إجراءاتهم ثم الاتفاق على الإجراء 
لأكثر نجاعة النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل



الهدف : الوصول بالتلميذ إلى استعمال 
الإجراء الثالث 2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي ، ثم التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول :يعد المزهريات ثم الأزهار ، يستنتج أن عدد المزهريات قدر عدد الأزهار . ربط كل زهرة بمزهرية 
النشاط الثاني : يحاول كل تلميذ أن يكتشف الأعداد المستعملة لرسم بعض الحيونات . يسمي الحيوانات ويذكر العدد الممثل في الرسم 
النشاط الثالث : يعد التلميذ الأزهار ثم النحلات ليكتشف أن عدد الأزهار 5 وعدد النحلات 8
يقول المعلم : أشطب من النحلات حتى يصير عددها بقدر عدد الأزهار . يشطب التلميذ ثلاث نحلات ليصير عددها 5

الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى