المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1369 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
سحابة الكلمات الدلالية

Math44® Copyright

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1369
نقاط : 3759
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مذكرات الرياضيات 1 إبتدائي الجزء 6

في الأحد سبتمبر 29, 2013 5:35 pm

بسم الله الرّحمن الرّحيم 

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: الأعداد :0 ,1 ,2 ،3 ،4 ،5 
مؤشر الكفـاءة: ــ عد أشياء مجموعة باستعمال العدية الشفهية ـ وضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية 
الوسائــــــــل : بطاقات ـ كريات ـ علب ...
إنجــــــاز الحصة


معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتمرن على كتابة الأعداد المقصودة ـ العدية الكتابية كتابة الأعداد : 0 ، 1 ، 2 على الألواح 
ـ مراجعة الأعداد 5،4،3
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)

ـ جعل التلميذ يختار الوسيلةالمناسبة وعليه ان يعتمد على نفسه ويستعين بالكرسي ـ االشكل الحصة الثالثة
ــ شروط التنفيذ: ـ يحضر المعلم بطاقات تحتوي على عدد من الرسومات و بطاقة خالية ، ويظهرها للتلاميذ الواحدة تلوى الأخرى 
التعليمة :ـ أكتب العدد الذي تمثله كل بطاقة 
الاجراءات الممكنة : ـ يستعمل العد ـ يكتب العدد مباشرة 
ـ يدرك أن البطاقة الخالية يمثلها 0 
النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل

2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)









ـ التطبيق : ينطق المعلم العدد ويطلب من التلاميذ كتابته (5،4،3)
ـ البطاقات السابقة ـ يثبت المعلم البطاقات على السبورة ويطلب من بعض التلاميذ كتابة العدد المناسب تحت كل بطاقة 
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه

ـ التعرف على امكانيات التلاميذ الشريط العددي ـ يتوصل التلاميذ إلى كتابة الشريط العدد من 0 إلى 5 ـ الحوصـــــلة : 
الالمام بعناصر الدرس 
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي ، ثم التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي كراس التطبيقات ـالنشاط 1 : يعد الأصابع ثم يربطها بالعدد المناسب
ـ النشاط 2 :يعد أشياء كل مجموعة ويشطب حسب العدد 
النشاط 3 : يعد نقاط كل بطاقة ثم يربطها بالعدد المناسب 
النشاط4: يرسم أشياء بقدر العدد المقصود
النشاط5: يعد أشياء كل مجموعة ثم يربطها بالعدد المناسب لها أعلى كل مجموعة 
ـ النشاط 6: يلاحظ النومذج ثم يعيد الكتابة وفق النقط 
ـ النشاط 7: يواصل كتابة الأعداد حسب النموذج مع احترام الفسح والاتجاهات ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)








بسم الله الرّحمن الرّحيم 


المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: االعددان د :6 ،7
مؤشر الكفـاءة: ــ عد أشياء مجموعة باستعمال العدية الشفهية ـ وضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية 
الوسائــــــــل : بطاقات ـ كريات ـ علب ...
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يراجع قراءة وكتابة الأعداد من 0 إلى 5 ـ الألواح الحسلب السريع : يظهر المعلم خمسة أصابع والتلاميذ ينطقون ثم يكتبون العدد / نفس العمل بالنسبة للأعداد 
1 ،2 ،3 ،4 ،0 
ـ استعمال العدية الشفهية واحد واحد حت 5 ـ قراءة وكتابة الأعداد من 0 إلى 5 
ـ استعمال الشريط العددي
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)

ـ جعل التلميذ يختار الوسيلةالمناسبة وعليه ان يعتمد على نفسه ويستعين بالكرسي 




تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 
ـ االشكل الحصة الأولى 

ــ شروط التنفيذ: ـ يوزع المعلم التلاميذ إلى أفواج يقدم إلى كل فوج ورقة تحتوي على البطاقات التالية :
الأولى ( 6 كريات ) الثانية ( 7 كريات )
التعليمة :ـ لون البطاقة التي تمثل العدد 6 باللون الأصفر
ـ لون البطاقة التي تمثل العدد 7 باللون الأحمر 
الاجراءات الممكنة: ـ يعد كريات كل علبة باستعمال العد واحد واحد 
ـ يعد عدد كريات كل علبة مستعملا أصابع يده ثم يربط عدد الأصابع بعدد كريات كل بطاقة 
الحصة الثانية 
ـوضع كريات داخل 3 علب ، في الأولى 6 والثانية 7 دون علم التلاميذ 
التعليمة :ـ كم كرية في كل علبة ؟
الاجراءات الممكنة : ـ يستعمل العد واحد واحد 
ـ ربط عدد الكريات بعد الأصابع 
ـ يعد مباشرة ... النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل

2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)









ـ التمرن على كتابة العددين على الألواح الشريط العددي ـ يتوصل التلاميذ إلى كتابة وقراءة العددان 6 و7 ـ الحوصـــــلة : 
الالمام بعناصر الدرس 
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي ، ثم التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي كراس التطبيقات النشاط 1: يعد الأصابع ثم يربطها بالعدد المناسب 
النشاط 2: يعد الأزهار ويكتب العدد المناسب في الأطار ويلون المزهرية المناسبة للعدد6 بالأصفر
النشاط3 : يعد أشياء كل صف قدر العدد ثم يلونها 
النشاط 4: يعد الكلاب ويكتب العدد داخل البطاقة ثم يعد أو يستنتج عدد الكرات تلعب ويكتب العدد داخل البطاقة 
النشاط 5: يلاحظ النموذج ثم يعيد كتابة العدد فوق النقاط 
النشاط 6: يواصل كتابة الأعداد حسب النموذج ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)




بسم الله الرّحمن الرّحيم 


المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات ووضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: حوصــــــلة ( 1)
مؤشر الكفـاءة: ــ مراجعة وتدعيم المكتسبات السابقة 
الوسائــــــــل : ما يراه المعلم مناسبا 
إنجــــــاز الحصة

الوصف والأهداف الكفاءات الأنشطة 
ـ يعد أقلام كل علبة ويكتب عددها داخل كل بطاقة 

الأولى :4 الثانية :2 الثالثة :3 الرابعة: 6 الخامسة : 7
السادسة : 0 السابعة : 1 الثامنة : 5 ـ عد و تشكيل كميات 
ـ وضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية النشاط الأول :




ـ يكتشف التلميذ السيارة التي هي قبل السيارة الصفراء ثم يلونها بالأخضر .
ـ ترسيخ وتثبيت مفهومي " قبل " ـ "بعد " ـ عد و تشكيل كميات 
ـ وضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية النشاط الثاني :




ـ يميز التلميذ الأذن اليمنى من الأذن اليسرى لكل أرنب ثم يلون اليمنى 
ـ ترسيخ وتثبيت مفهومي " يمين " و " يسار " ـ عد و تشكيل كميات 
ـ وضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية النشاط الثالث :




ـ يحدد التلميذ وضعية ومكان طفل بالنسبة إلى الطاولة والمقعد ثم يلون الطفل الموجود تحت الطاولة 
ـ عد و تشكيل كميات 
ـ وضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية النشاط الرابع :




ـ يحدد التلميذ وضعية كل طفل بالنسبة إلى السلم ثم يلون الطفل الموجود أعلى السلم ـ ترسيخ وتثبيت مفهوم " أعلى " ,"أسفل" النشاط الخامس :





ـ يعين التلميذ اتجاه الأشياء الموجودة في كل صورة . يضع الرمز المناسب لها : النحو اليسار .
نحو اليمين ، اعتماد على تأثير الرياح على هذه الأشياء 
ـ ترسيخ وتثبيت مفهوم ( نحو اليمين) 
( نحو اليسار ) واستعمال الرمزين للاتجاهين المتعاكسين النشاط السادس :





ملاحظة : الأشكال والصور الخاصة بهذه الحصة ( الصفحة 59 من دليل المعلم ) 









بسم الله الرّحمن الرّحيم 



المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ملاحظة أشياء من الفضاء أو أشكال وتحديد خواص المـــــــدة :60 دقيقة
ـ تحليل بعض المجسمات وبعض الأشكال المستوية
ـ تحليل أشكال هندسية بسيطة وتمييزها من بين الأشكال الأخرى
الموضــــــــوع: المجسمــــــات 
مؤشر الكفـاءة: ــ تصنيف مجسمات وفق خصائص لها ـ التعرف على المكعب ، ضمن مجسمات أخرى ـ وصف مكعب وبلاط ـ انجاز مثيل مكعب ، لبلاط قائم 
الوسائــــــــل : مجسمات مختلفة ( مكعبات ، كروية ، متوزيات ، مستطيلات ) عجينة أو طين 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يراجع قراءة وكتابة الأعداد من 0 إلى 7 ـ الألواح ـ الحساب السريع :
يظهر المعلم بطاقات تمثل الأعداد المراد مراجعتها ومطالبة التلاميذ كتابة العدد على اللوحة 
ـ مراجعة الأعداد:
من 0 إلى 7 
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)

ـ جعل التلميذ يختار الوسيلةالمناسبة وعليه ان يعتمد على نفسه 



تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 
ـ االشكل الحصة الأولى 

ــ شروط التنفيذ: ـ يشكل المعلم أفواجا ( 5 أو 6 عناصر)
ـ يوزع على كل فوجئ المجسمات 
التعليمة :ـ صنف هذه الأشكال 
الاجراءات الممكنة: ـ يصنف الأشكال حسب الوجوه
ـ يصنف الأشكال التي تتدرج أو لا تتدحرج 
ـ يصنف الأشكال حسب اللون 
الحصة الثانية 
شروط التنفيذ :عرض أشكال من أشكال متنوعة
ـ يعين مكعبا من بين هذه الأشياء 
التعليمة :ـ أوجد شيئا من بين الأشياء المعروضة يشبه هذا المكعب 
الاجراءات الممكنة : ـ يعين كل المكعبات الموجودة 
النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل

2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)









ـ تصنيف المجسمات الشريط العددي الحصة الأولى : تعيين مختلف الإجرات المستعملة لتصنيف المجسمات التي تتدحرج والتي لا تتدحرج ، له أوجه ، له رؤوس ، 
الحصة الثانية:يتناقش التلاميذ حول شكل أوجه هذه المكعبات ويذكر عدد الأوجه والرؤوس والأحرف 
يعيد المعلم نفس العمل مع البلاط القائم والكرة ـ العرض والمناقشة:

ـ يلم بعناصر الدرس الجدول الحصة الأولى :يتوصل التلاميذ إلى استعمال المفردات ، يتدحرج ، لا يتدحرج ، له أوجه ، له رؤوس وأحرف 
ـ يذكر عدد الرؤوس ، وعدد الأوجه وعدد الأحرف 
ـ يسمي الأشكال : المكعب ـ البلاط القائم ـ الكرة 
ـ الحصة الثانية : يتوصل التلاميذ إلى النتائج التالية 
الكرة البلاط القائم المكعب 
/ 8 8 عدد الأوجه
/ 8 8 عدد الرؤوس
/ 12 12 عدد الأحرف
الحوصــــــلة : 
الالمام بعناصر الدرس 

يتبع بالحصة الثالثة والرابعة والخامسة 













تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 
ـ االشكل الحصة االثالثة 

ــ شروط التنفيذ: ـ عرض مجموعة من المجسمات 
ـ يطلب المعلم من تلميذ الخروج من القسم 
ـ أثناء غياب التلميذ يختار أحد التلاميذ مجسما
ـ عودة التلميذ إلى القسم 
التعليمة :ـ اطرح على زميلك أسئلة لتعرف المجسم الذي أخفاه ، بحيث يكون الجواب بـ " نعم " أو "لا "
الاجراءات الممكنة: ـ هل يتدحرج ؟ ما عدد اوجهه ؟ ما عدد رؤوسه ؟ ما عدد أحرفه ؟( تعاد اللعبة مع تلاميذ آخرين )
الحصة الرابعة
شروط التنفيذ :ـ عرض مجموعة من الأشكال 
ـ عصب عيني تلميذ ثم يقدم له مجسما 
التعليمة :ـ سم هذا المجسم 
الاجراءات الممكنة : ـ يستعمل اللمس للتعرف على خواص الشكل وتسميته ( تعاد العبة مع تلاميذ آخرين ) 
الحصة الخامسة
ـ شروط التنفيذ:يوزع المعلم على كل فوج مجسمات وعجينة أو طين 
الفترة الأولى :
التعليمة 1:اختر مجسما من بين هذه المجسمات وخذ بصمت منه 
ـ الإجراءات :ـ يعين الرؤوس ثم يستعمل المسطرة لرم البصمة ـ يستعمل القلم ، اليد الحرة لرسم البصمة ـ يغير كل فوج مكانه ليأخذ مكان فوج آخر 
التعليمة 2:عين المجسم الموافق للبصمة 
ـ الإجراءات :يعين المجسم بعد البحث عن البصمة المطابقة له 
الفترة الثانية :
ـ شرو ط التنفيذ:يرسم المعلم تمثيلات لمجسمات مختلفة على السبورة 
ـ التعليمة :عين المجسمات الموافقة لكل تمثيل 
ـالإجراءات : ـ تسمية بعض المجسمات ـ تسجيل بعض المفردات ( وجه ، حرف ، رأس ) 
النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل

2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د


ـ يضع المعلم علبه شبه بلاط قائم في مكان يسمح برؤيتها 
ضع مثيلا لها بالعجينة الشريط العددي الحصة االثانية : يناقش التلاميذحول شكل أوجه هذه المكعبات ـ يذكر عدد الأوجه والرؤوس والأحرف 
الحصة الخامسة :ـ ماذا يظهر من المجسم إلا جزء منه
ـ لا يظهر عند تمثيل مجسم الا جزء منه ـ العرض والمناقشة:
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى