المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1369 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
سحابة الكلمات الدلالية

Math44® Copyright

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1369
نقاط : 3759
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مذكرات الرياضيات 1 إبتدائي الجزء 4

في الأحد سبتمبر 29, 2013 5:31 pm

بسم الله الرّحمن الرّحيم 


المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء في الفضاء المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: هنا ، هنــاك 
مؤشر الكفـاءة: ــ تحديد موقعه وتحديد موقع أشياء وتعاليم تنقلات في الفضاء بالنسبة اليه وبالنسبة إلى معالم متنوعة 
ــ وصف أوضاع نسبية أو تنقلات بتعابير متعلقة بالفضاء وفق معالم متنوعة 
الوسائــــــــل : محفظة أو أشياء أخرى يراها المعلم مناسبة 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تعيين الجهات بالنسبة لمعلم ثابت ـ اوضاع تستدعي استعمال االتعابير ـ أنشطة متنوعة لتحديد الجهات المقصودة في الهدف التعلمي : 
ـ معرفة : (أعلى ، أسفل ) ـ قبل ، بعد) ـ ( أمام ، وراء ) ـ يمين ، يسار ) ـ ( فوق ـ تحت) 

1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 
ـ فناء المدرسة ـ التلاميذ 
ـ المحافظ الفترة الأولى : 
ــ شروط التنفيذ: يخرج المعلم التلاميذ إلى فناء المدرسة حاملين محافظهم 
التعليمة : ضعوا محافظكم : هنا وقفوا هناك أمام باب المدرسة 
الإجراءات : ينتقل التلاميذ نحو باب المدرسة ثم يقفون هناك 
الفترة الثانية : يعود التلاميذ أمام محافظهم حيث يقف المعلم بعيدا عنهم 
التعليمة : اتركوا محافظكم وتعاولوا هنا 

النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:










مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ التطبيق : بعد العودة إلى القسم يطلب منهم المعلم :
ـ ضعوا محافظكم أمام السبورة وقفوا هناك في آخر القسم 
ـ النتائج : ـ يتم توضيح معنى "هنا " والتي تدل على القريب و "هناك" الدالة على البعيد 
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه

ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات
ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
ـ النشاط1: تلوين المنزل القريب بالأخضر و البعيد بالأصفر 
ـ النشاط2: تلوين القطة التي تشير اليها البنت
النشاط 3: ايجاد الكرسي المراد 
ـ يقول المعلم : أمينة تشير وتقول : أنا أجلس هنا ومريم تشير : أنا أجلس هنا المطلوب وضع الكرسي المقصود داخا دائئرة 
ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د) 

بسم الله الرّحمن الرّحيم 


المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تبليغ معلومات تسمح بالتنقل وتحديد موقع في الفضاء المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: وسط ، حول 
مؤشر الكفـاءة: ــ تحديد موقعه وموقع أشياء وتعليم تنقلات في الفضاء بالنسبة إلى معالم متنوعة 
الوسائــــــــل : قريصات ـ خشيبات ـ لوحة 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تعيين الجهات بالنسبة لمعلم ثابت ـ اوضاع تستدعي استعمال االتعابير ـ يخرج المعلم التلاميذ إلى الساحة وينظمهم في شكل حلقة موسعة ثم يشرح قانون اللعبة ،( لعبة المنديل ) دوران تلميذ حول الحلقة حاملا منديلا وعند اشارة المعلم (التصفيق) يضع المنديل وراء أحد التلاميذ ثم يهرب ليجلس في حين يجري وراءه التلميذ الآخر ليمسكه ، كل تلميذ يمسك يقف لمدة وسط الحلقة على رجل واحدة ، ثم العودة بهم إلى القسم 
ـ يفهم قانون اللعبة 

1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 
ـ لوحة ـ خشيبات وقريصات لكل تلميذ




ـ اللوحة ــ شروط التنفيذ: يضع كل تلميذ أمامه لوحة وخشيبات ومجموعة قريصات لا تقل عن 30 قريصة 
الفترة الأولى : 
التعليمة :اجعل القريصان حول اللوحة وضع في وسطها الخشيبات 
الاجراءات : يحوط اللوحة باستعمال القريصات ، ويضع الخشيبات وسط اللوحة 
الفترة الثانية :
التعليمة : ارسم زهرة وسط حيز مغلق وحول الحيز قريصات 
الاجراءات : يرسم حيزا ثم يرسم وسطه زهرة وحول الحيز قريصات 
ـ يرسم زهرة ثم يحوطها بحيز مغلق ويرسم حوله قريصات النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:










مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ التطبيق : ضع فوق اللوحة خشيبة وحولها قريصات 
ـ النتائج : ـ تدوين الإجراءات على السبورة وشرحها 
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه

ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات
ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
ـ النشاط1: تلوين الأسهم الموجودة وسط أصغر قرص بالأحمر 
النشاط2: رسم قريصات حول الدائرة وليس فوقها ثم تلوينها 
النشاط 3: وضع نقطة وسط الحديقة ورسم شجرة في وسطها ثم رسم ازهار حول الشجرة 
ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د) 
بسم الله الرّحمن الرّحيم 



المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه و موقع شيء آخر في الفضاء المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: مقابل ـ بجانب 
مؤشر الكفـاءة: ــ تحديد موقعه وتحديد موقع أشياء وتعليم تنقلات في الفضاء بالنسبة إليه وبالنسبة إلأى معالم متنوعة 
ــ وصف أوضاع نسبية أو تنقلات بتعابير متعلقة بالفضاء وفق معالم متنوعة 
الوسائــــــــل : التلاميذ
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تحديد موقع باستعمال " وسط ـ حول " ـ التلاميذ ـ المعلم ـ يخرج المعلم التلاميذ إلى الساحة وينظمهم في شكل حلقة موسعة ثم يقف في وسطها ويسأل : أين المعلم ؟ 
يدور المعلم حول نفسه مشيرا إلى التلاميذ ويضيف قائلا:
ـ أين أنتم ؟ 
ـ يستعمل التعبرين " وسط و حول " لتحديد موقع 

1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 
ـ خطين متوتزيين في ساحة المدرسة 
ـ نقاط متباعدة خارج القسم 
ــ شروط التنفيذ: يخرج المعلم التلاميذ إلى الساحة ويرسم 
الفترة الأولى : خطين متوتزيين على الأرض 
التعليمة :قفوا في صفين جنبا إلى جنب 
الاجراءات : يقف التلاميذ متجانبين 
الفترة الثانية :يرسم المعلم على الأرض نقاط متباعدة قليلا ومتقابلة 
التعليمة : قف مقابل زميلك 
داخل القسم :
الفترة الثالثة :يوزع المعلم على كل تلميذ مجموعة من صور حيونات بعضها يكون في وضعية "جنب إلى جنب "
التعليمة : حوط كل وضعية تمثل جنبا إلى جنب النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:










مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ التطبيق : ضع المحفظة بجانبك ـ قف مقابل السبورة ـ ضع لوحتك بجانب لوحة زميلك 
ـ النتائج : ـ الفترة الأولى : جنب من تقف ؟
ـ الفترة الثانية : مقابل من تقف ؟
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه

ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ
التصحيح الجماعي والفردي الأنشطة:
كراس النشاطات
ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
ـ النشاط1: يلون القط المقابل بالبني و بالأصفر القط الموجود بجانبه 
النشاط2: نفس مراحل النشاط الأول 
النشاط 3: ايجاد العلاقة التي تربط هؤلاء الأطفال
"لهم نفس الباس "
النشاط 4 : تسمية الحيونات الموجودة حول البنت ويحدد موقع كل حيوان بالنسبة إلى البنت قبل التلوين 
النشاط 5: يلاحظ الإفريز ثم يكمل التلوين حسب المثال ناقشتها
ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د) 
بسم الله الرّحمن الرّحيم 

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه و موقع شيء آخر في الفضاء . تبليغ معلومات تسمح بتحديد موقع في الفضاء المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: وجها لوجه 
مؤشر الكفـاءة: ــ تحديد موقعه وتحديد موقع أشياء وتعليم تنقلات في الفضاء بالنسبة إليه وبالنسبة إلأى معالم متنوعة 
ــ وصف أوضاع نسبية أو تنقلات بتعابير متعلقة بالفضاء وفق معالم متنوعة 
الوسائــــــــل : اورقة مرسوم عليها أشخاص بعضهم وجها لوجه 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تحديد موقع باستعمال التعابير السابقة ـ التلاميذ ـ ا ـ يدعو المعلم تلميذا إلى السبورة ويريه وجهه قائلا : أرني وجهك يا فلان ، ثم ينادي تلميذا آخر ويطلب منه أن يريه وجه زميله قائلا : أرني وجه زميلك 
ـ المكتسبات القبلية : معرفة ( بجانب ، مقابل )(هنا ، هناك)
( قريب من ، بعيد عن )( وسط ، حول )( أعلى ، أسفل )
ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للنص 

1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 
ـ رسومات لأشخاص متقابلين وجها لوجه ــ شروط التنفيذ: يقدم المعلم لكا تلميذ ورقة رسم عليها مجموعة من الأشخاص بعضها وجها لوجه 
التعليمة :عين شخصين هما وجها لوجه 
الاجراءات : يحوط(يربط أو يضع سطرا) كل شخصين هما وجها لوجه

النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:










مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ التطبيق : ليقف كل تلميذ وجها لوجه مع زميله 
ـ النتائج : ـ تدوين الإجراءات وشرحها 
ـ كم حالة تمثل وجها لوجه ؟
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه

ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ، يتبع بالتصحيح الجماعي ثم الفردي 
الأنشطة:
كراس النشاطات
ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
ـ النشاط1: تسمية الحيونات الموجودة في الصورة من طرف التلاميذ 
النشاط2: ماذا يمثل الشكل الثاني ؟ 
النشاط 3: أين يكون هؤلاء الأطفال ؟ كم عددهم ؟

ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى