المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1369 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
Math44® Copyright

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1369
نقاط : 3759
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مذكرات التربية البدنية 1 إبتدائي الفصل 2

في الأحد سبتمبر 29, 2013 9:55 am

المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية بدنية المــــدة :60 دقيقة 
الكفاءة القاعدية : الجري بوتيرة منتظمة على مسالك مختلفة ضمن جماعة الحصة : 01 
الموضــــــــوع: الجري المنتظم 
مؤشر الكفاءة: ـ أن يجري المتعلم بوتيرة منتظمة لمسافة محددة 
الوســــــــائل : فناء المدرسة ، 6 قارورات ، 3 حلقات ، منديل 

إنجــــــــاز الحصــــة 

المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم 


ــ استعداد التلميذ لتنفيذ وجباته ــ يؤدى بالمشي والجري الخفيف وبعض حركات الوثب والتمرينات البدنية الخاصة بالمرونة .
1ـ تلين عضلات الأطراف السفلية :ــ المشي على المشطين وعلى كعب القدم وعلى الجانب الخارجي للقدم ــ المشي مع ثني الركبتين ــ المشي بخطوات طويلة ــ المشي مع محاولة لمس الصدر بالركبة
2ـ تليين عضلات الأطراف العلوية والجذع : المشي بخطوات سريعة مع حركات دائرية للذراعين ــ المشي مع ثني الجذع أماما وإلى الخلف ولمس الأرض باليدين ــ المشي على ساق واحدة مع مسك مفصل الساق الثانية باليدين ــ الجري الخفيف مع ثني الركبتين إلى الخلف ــ الوثب إلى الأمام والخلف 
3ـ تمارين الجري :ــ الجري في اتجاه معكوس لمسافة معينة ثم عكس الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري من وضعية جلوس أو رقود عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم الوقوف مباشرة عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم تبديل الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري ثم الوثب بقدم واحدة عند إشارة المدرب 
يفصل كل تمرين عن سابقه بعملية التنفس(شهيق ، زفير) العميق مع ثني الجسم إلى الأمام 







ـ تنظيم الأجهزة الداخلية وإعدادها لتقبل المجهود المطلوب 

1المرحلة التحضيرية : 

مرحلة الإحماء العام 
10 دقيقة))

ــ تحديد المحتوى (وضعيات التعلم ) لكل هدف وتوزيعها على المدى الزمني 
(الباز والعصافير) 

ــ بعد تحضير وإعداد الحصة يتحول دور المعلم إلى تنشيط القسم وتسيير مراحل الدرس ميدانيا ، وهذا يستوجب تطبيق مبادىء :
ــ يشرح ،ويقوم بالعرض بنفسه أو عن طريق تلميذ.
ــ يعلن عن بداية ونهاية العمل ، بواسطة إشارات مفهومة 
ــ يصحح فرديا وجماعيا ويقوم أعمال التلاميذ .
ــ يثير ، يشوق ، يطمئن ، ويساعد المتعلمين 
اللعبة : الباز والعصافير المزدوجة 
ــ فريقان متساويا العدد ومتقابلان على نفس البعد من الحلقة الأولى والتي بها المناديل (الحديقة) 
ــ توضع على بعد 5م من كل فريق حلقة تمثل(الباقة)
ــ توضع 3 قارورات (ذات بعد3م) على منحنى .
ــ عند الاشارة ينطلق الأول من كل فريق نحو الحديقة ليقطف زهرة واحدة (منديل) ويعود بها إلى الباقة مرورا حول القارورات .
ــ يمكن تغيرر وضعية الانطلاق من وضعية الجلوس والاستلقاء 
ــ يمكن تغيير أشكال الجري (برجل واحدة ــ بالرجلين ــ من القرفصاء )
ــ يمكن إدراج حواجز على المسلك 

ـ الجري السريع على خط مستقيم دون فقدات التوازن 2 ـ المرحلة الرئيسية : 

بناء الوحدة التعلمية وتطبيقها 
40 دقيقة))




ـ ــ قد تكون بلعبة هادئة أو بحوصلة ما جاء في الحصة .
ــ تعلن فيها النتائج إن كانت هناك ألعاب تنافسية 
ــ تحضر فيها الحصة القادمة 
ــ المشي في الساحة و تقديم أنشودة 



ـ أن يستعيد المتعلم حالته الطبيعية الهادئة 3 ـ المرحلة الختامية : 

مرحلة العودة إلى الهدوء
10 دقائق))


بسم الله الرحمن الرّحيم 

المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية بدنية المــــدة :60 دقيقة 
الكفاءة القاعدية : الجري بوتيرة منتظمة على مسالك مختلفة ضمن جماعة الحصة : 01 
الموضــــــــوع: الجري المنتظم 
مؤشر الكفاءة: ـ أن يجري المتعلم بوتيرة منتظمة لمدة معينة 
الوســــــــــائل : 4 سلات +حلقات+مناديل 
إنجــــــــاز الحصــــة 

المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم 


ــ استعداد التلميذ لتنفيذ وجباته ــ يؤدى بالمشي والجري الخفيف وبعض حركات الوثب والتمرينات البدنية الخاصة بالمرونة .
1ـ تلين عضلات الأطراف السفلية :ــ المشي على المشطين وعلى كعب القدم وعلى الجانب الخارجي للقدم ــ المشي مع ثني الركبتين ــ المشي بخطوات طويلة ــ المشي مع محاولة لمس الصدر بالركبة
2ـ تليين عضلات الأطراف العلوية والجذع : المشي بخطوات سريعة مع حركات دائرية للذراعين ــ المشي مع ثني الجذع أماما وإلى الخلف ولمس الأرض باليدين ــ المشي على ساق واحدة مع مسك مفصل الساق الثانية باليدين ــ الجري الخفيف مع ثني الركبتين إلى الخلف ــ الوثب إلى الأمام والخلف 
3ـ تمارين الجري :ــ الجري في اتجاه معكوس لمسافة معينة ثم عكس الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري من وضعية جلوس أو رقود عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم الوقوف مباشرة عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم تبديل الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري ثم الوثب بقدم واحدة عند إشارة المدرب 
يفصل كل تمرين عن سابقه بعملية التنفس(شهيق ، زفير) العميق مع ثني الجسم إلى الأمام 






ـ تنظيم الأجهزة الداخلية وإعدادها لتقبل المجهود المطلوب 

1المرحلة التحضيرية : 

مرحلة الإحماء العام 
10 دقيقة))

ــ تحديد المحتوى (وضعيات التعلم ) لكل هدف وتوزيعها على المدى الزمني 
(لعبة الشلال ) 

ــ بعد تحضير وإعداد الحصة يتحول دور المعلم إلى تنشيط القسم وتسيير مراحل الدرس ميدانيا ، وهذا يستوجب تطبيق مبادىء :
ــ يشرح ،ويقوم بالعرض بنفسه أو عن طريق تلميذ.
ــ يعلن عن بداية ونهاية العمل ، بواسطة إشارات مفهومة 
ــ يصحح فرديا وجماعيا ويقوم أعمال التلاميذ .
ــ يثير ، يشوق ، يطمئن ، ويساعد المتعلمين 
اللعبة : الشلال 
ــ فريقان متساويا العدد ومتقاربان من حيث القدرات على شكل قاطرة .
ــ تقابل كل فريق حلقات موضوعة على خط مستقيم تبعد الواحدة على الأخرى 5م.
ــ عند الإشارة يأخذ التلميذ الأول من كل فريق منديلا من السلة وينطلق به ليضعه في الحلقة الأولى ، ثم يعود ليلمس زميله الذي يليه الذي يقوم بنفس العملية ، إلى أن ينقل كل منديل من حلقة إلى حلقة حتى يصل إلى السلة الأولى.
ــ يفوز الفريق الذي ينهي العملية الأول 

ـ الجري السريع على خط مستقيم دون فقدات التوازن 2 ـ المرحلة الرئيسية : 

بناء الوحدة التعلمية وتطبيقها 
40 دقيقة))




ـ ــ قد تكون بلعبة هادئة أو بحوصلة ما جاء في الحصة .
ــ تعلن فيها النتائج إن كانت هناك ألعاب تنافسية 
ــ تحضر فيها الحصة القادمة 
ــ المشي في الساحة و تقديم أنشودة 



ـ أن يستعيد المتعلم حالته الطبيعية الهادئة 3 ـ المرحلة الختامية : 

مرحلة العودة إلى الهدوء
10 دقائق))



بسم الله الرحمن الرّحيم 

المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية بدنية المــــدة :60 دقيقة 
الكفاءة القاعدية : الجري بوتيرة منتظمة على مسالك مختلفة ضمن جماعة الحصة : 01 
الموضــــــــوع: الجري المنتظم 
مؤشر الكفاءة: ـ أن يجري المتعلم ضمن جماعة 
الوســــــــــائل : 4 سلات +حلقات+مناديل

إنجــــــــاز الحصــــة 

المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم 


ــ استعداد التلميذ لتنفيذ وجباته ــ يؤدى بالمشي والجري الخفيف وبعض حركات الوثب والتمرينات البدنية الخاصة بالمرونة .
1ـ تلين عضلات الأطراف السفلية :ــ المشي على المشطين وعلى كعب القدم وعلى الجانب الخارجي للقدم ــ المشي مع ثني الركبتين ــ المشي بخطوات طويلة ــ المشي مع محاولة لمس الصدر بالركبة
2ـ تليين عضلات الأطراف العلوية والجذع : المشي بخطوات سريعة مع حركات دائرية للذراعين ــ المشي مع ثني الجذع أماما وإلى الخلف ولمس الأرض باليدين ــ المشي على ساق واحدة مع مسك مفصل الساق الثانية باليدين ــ الجري الخفيف مع ثني الركبتين إلى الخلف ــ الوثب إلى الأمام والخلف 
3ـ تمارين الجري :ــ الجري في اتجاه معكوس لمسافة معينة ثم عكس الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري من وضعية جلوس أو رقود عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم الوقوف مباشرة عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم تبديل الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري ثم الوثب بقدم واحدة عند إشارة المدرب 
يفصل كل تمرين عن سابقه بعملية التنفس(شهيق ، زفير) العميق مع ثني الجسم إلى الأمام 






ـ تنظيم الأجهزة الداخلية وإعدادها لتقبل المجهود المطلوب 

1المرحلة التحضيرية : 

مرحلة الإحماء العام 
10 دقيقة))

ــ تحديد المحتوى (وضعيات التعلم ) لكل هدف وتوزيعها على المدى الزمني 
(لعبة الليل والنهار) 

ــ بعد تحضير وإعداد الحصة يتحول دور المعلم إلى تنشيط القسم وتسيير مراحل الدرس ميدانيا ، وهذا يستوجب تطبيق مبادىء :
ــ يشرح ،ويقوم بالعرض بنفسه أو عن طريق تلميذ.
ــ يعلن عن بداية ونهاية العمل ، بواسطة إشارات مفهومة 
ــ يصحح فرديا وجماعيا ويقوم أعمال التلاميذ .
ــ يثير ، يشوق ، يطمئن ، ويساعد المتعلمين 
اللعبة : الباز والعصافير المزدوجة 
ــ نفس قانون اللعبة السابقة مع قرن التلاميذ مثنى مثنى (مسك اليدين) 
ــ إذا انفصل زوج الباز لا يحق له ملاحقة العصافير
ــ ملاحظة : لعبة الباز بالمساعدة نفس القانون وكل عصفور يلمس يجلس في الميدان ولا يصبح حرا إلاّ إذا لمسه أحد زملائه .
التوجيهات : 
ــ ترك مسافات بين التلاميذ ـ 
ــ حثهم على الجري بسرعة على خط منعرج 

ـ الجري السريع على خط مستقيم دون فقدات التوازن 2 ـ المرحلة الرئيسية : 

بناء الوحدة التعلمية وتطبيقها 
40 دقيقة))




ـ ــ قد تكون بلعبة هادئة أو بحوصلة ما جاء في الحصة .
ــ تعلن فيها النتائج إن كانت هناك ألعاب تنافسية 
ــ تحضر فيها الحصة القادمة 
ــ المشي في الساحة و تقديم أنشودة 



ـ أن يستعيد المتعلم حالته الطبيعية الهادئة 3 ـ المرحلة الختامية : 

مرحلة العودة إلى الهدوء
10 دقائق))




بسم الله الرحمن الرّحيم 

المستــــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة :...........
المـــــــــــــادة : تربية بدنية المــــدة :60 دقيقة 
الكفاءة القاعدية : الجري بوتيرة منتظمة على مسالك مختلفة ضمن جماعة الحصة : 01 
الموضــــــــوع: الجري المنتظم 
مؤشر الكفاءة: ـ أن يحقق المتعلم نفس الوتيرة عدة مرات 

إنجــــــــاز الحصــــة 

المعارف المستهدفة النشاط المقترح مؤشر الكفاءة أنشطة التعلم 


ــ استعداد التلميذ لتنفيذ وجباته ــ يؤدى بالمشي والجري الخفيف وبعض حركات الوثب والتمرينات البدنية الخاصة بالمرونة .
1ـ تلين عضلات الأطراف السفلية :ــ المشي على المشطين وعلى كعب القدم وعلى الجانب الخارجي للقدم ــ المشي مع ثني الركبتين ــ المشي بخطوات طويلة ــ المشي مع محاولة لمس الصدر بالركبة
2ـ تليين عضلات الأطراف العلوية والجذع : المشي بخطوات سريعة مع حركات دائرية للذراعين ــ المشي مع ثني الجذع أماما وإلى الخلف ولمس الأرض باليدين ــ المشي على ساق واحدة مع مسك مفصل الساق الثانية باليدين ــ الجري الخفيف مع ثني الركبتين إلى الخلف ــ الوثب إلى الأمام والخلف 
3ـ تمارين الجري :ــ الجري في اتجاه معكوس لمسافة معينة ثم عكس الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري من وضعية جلوس أو رقود عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم الوقوف مباشرة عند إشارة المدرب ــ الجري السريع ثم تبديل الاتجاه عند إشارة المدرب ــ الجري ثم الوثب بقدم واحدة عند إشارة المدرب 
يفصل كل تمرين عن سابقه بعملية التنفس(شهيق ، زفير) العميق مع ثني الجسم إلى الأمام 






ـ تنظيم الأجهزة الداخلية وإعدادها لتقبل المجهود المطلوب 

1المرحلة التحضيرية : 

مرحلة الإحماء العام 
10 دقيقة))

ــ تحديد المحتوى (وضعيات التعلم ) لكل هدف وتوزيعها على المدى الزمني 
(لعبة مدير السرك ) 

ــ بعد تحضير وإعداد الحصة يتحول دور المعلم إلى تنشيط القسم وتسيير مراحل الدرس ميدانيا ، وهذا يستوجب تطبيق مبادىء :
ــ يشرح ،ويقوم بالعرض بنفسه أو عن طريق تلميذ.
ــ يعلن عن بداية ونهاية العمل ، بواسطة إشارات مفهومة 
ــ يصحح فرديا وجماعيا ويقوم أعمال التلاميذ .
ــ يثير ، يشوق ، يطمئن ، ويساعد المتعلمين 
اللعبة : مدير السرك 
ــ توضع الحلقات على شكل دائرة قطرها 8م تبعد عن بعضها بـ 1م 
ــ يقف بجانب كل حلقة تلميذ.
ــ يقف داخل الدائرة تلميذ يمثل قائد السرك .وهو الذي يعين كيفية التنقل حول الدائرة 
ــ يباغت زملاءه بالتوقف ليحتل كل واحد منهم حلقة 
ــ الذي يبقى بدون حلقة يقوم بدور قائد السرك وهكذا 

ـ الجري السريع على خط مستقيم دون فقدات التوازن 2 ـ المرحلة الرئيسية : 

بناء الوحدة التعلمية وتطبيقها 
40 دقيقة))




ـ ــ قد تكون بلعبة هادئة أو بحوصلة ما جاء في الحصة .
ــ تعلن فيها النتائج إن كانت هناك ألعاب تنافسية 
ــ تحضر فيها الحصة القادمة 
ــ المشي في الساحة و تقديم أنشودة 



ـ أن يستعيد المتعلم حالته الطبيعية الهادئة 3 ـ المرحلة الختامية : 

مرحلة العودة إلى الهدوء
10 دقائق))
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى