المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1369 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
Math44® Copyright

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1369
نقاط : 3759
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مذكرة مادة علوم الطبيعة و الحياة رقم 1 للسنة 1 ثانوي

في السبت سبتمبر 28, 2013 5:36 pm
مذكرة مادة علوم الطبيعة و الحياة  رقم 1  للسنة 1 ثانوي 

المستوى: 1 جذع مشترك علوم و تكنولوجيا مذكرة الدرس النظري التاريخ:
المجال التعلمي 1: استعمال المـادة و تحويـل الطـاقة الحصة: عمل تركيبي
الهدف التعلمي: يحدد طرق استعمال المادة من طرف كائن حي و مصدرها المدة: 2سا
الوحدة التعليمية 1: استعمال المادة و مصدرها
النشاط1: مناطق النمو عند النبات/يستخرج مظاهر النمو بالاعتماد على تحليل الوثائق و المعطيات
الحصة: عمل تركيبي
وضعية الانطلاق:
- ماذا يحدث للمولود الجديد بعد الولادة؟
يعتبر النمو من أهم ما يحدث للكائن الحي من تغيرات، و لكثرة ما نشاهد النمو اعتدنا عليه بالدرجة التي لا نعير له أي اهتمام. مما يطرح التساؤل التالي:
طرح الإشكالية:في ماذا تتمثل مظاهر النمو؟
الفرضيات: - زيادة في القد
- زيادة في الوزن
- زيادة في القد و زيادة في الوزن معا
خطوات حل الإشكالية:
أ) مظاهر النمو عند الحيوان:
وضعية التعلم 1: تحليل المنحنى البياني للوثيقة 1 
تعليمـــات: استخرج العلاقة بين تغيرا الطول و العمر.
وضعية التعلم 2: حلل المنحنى البياني للوثيقة 2 
تعليمـــات: استخرج العلاقة بين تغيرا الوزن و العمر.
وضعية التعلم 3: مقارنة بين صورة يد الطفل للوثيقة 3 و صورة يد البالغ 
تعليمـــات: استخرج أوجه الاختلاف و مميزات نمو العظام.
ب) مظاهر النمو عند النبات: 
وضعية التعلم 1: تحليل الوثيقة 4 
تعليمـــات: استخرج العلاقة بين الوزن الجاف لنبات الطماطم بدلالة الأيام.
وضعية التعلم 2: وصف التغيرات الملاحظة أثناء إنتاش بذرة الفول الممثلة في الوثيقة 5.
تعليمـــات: وصف التغيرات الملاحظة أثناء إنتاش بذرة الفول
الاستنتاجات:
- استخلاص مظاهر النمو و يعرف النمو.
النمو هو جل التغيرات التي تطرأ على الكائنات الحية المختلفة و تتمثل في الزيادة في الطول (القد) و الوزن و يحتاج ذلك إلى إمداد للمادة.
التقويم التربوي:
- ترجم المعطيات المقدمة في الوثيقة 6 إلى منحنى بياني و استنتج مظاهر النمو لهذا النبات 

المجال التعلمي 1: استعمال المـادة و تحويـل الطـاقة 
الهدف التعلمي: يحدد طرق استعمال المادة من طرف كائن حي و مصدرها 
الوحدة التعليمية 1: استعمال المادة و مصدرها
النشاط1:1-1 مناطق النمو عند النبات
وضعية الانطلاق: 
يعتبر النمو من أهم ما يحدث للكائن الحي من تغيرات، و لكثرة ما نشاهد النمو اعتدنا عليه بالدرجة التي لا نعير له أي اهتمام. مما يطرح التساؤل التالي:
وضعية الإشكال: في ماذا تتمثل مظاهر النمو؟
أ) مظاهر النمو عند الحيوان:
تحليل الوثائق 1و 2:
- يزداد الطول عند الإنسان مع الزيادة في العمر بصفة معتبرة و تدريجية حتى السنة 14 أين يبدأ طوله في الاستقرار حتى يصل أقصى طول في السنة 18 
- يزداد الوزن عند الإنسان بنفس الطريقة أيضا
تحليل الوثيقة 3: المقارنة بين يد طفل و يد بالغ
- اختلاف طول سلاميات الأصابع.
- عدم تراص العظام في مستوى الرسغ و مناطق التمفصل.
- كثافة المادة الغضروفية في يد الطفل و قلتها في يد البالغ.
- قلة المادة العظمية في يد الطفل و كثافتها في يد البالغ.
- يتميز نمو العظام طولا بتحول المادة الغضروفية إلى مادة عظمية في مستوى غضروف الاتصال. 
- يتميز نمو العظام عرضيا بتحول المادة الغضروفية إلى مادة عظمية في مستوى السمحاق.
ب) مظاهر النمو عند النبات: 
تحليل الوثائق 4 و5:
- يزداد الوزن و الطول عند النبات بكيفية مماثلة مع الإنسان حيث تكون هذه الزيادة غير عكوسة مع الزيادة في العمر.
- تتمثل الزيادة في الطول عند النبات في زيادة طول الساق و الجذور.
الاستنتاجات:
النمو هو جل التغيرات التي تطرأ على الكائنات الحية المختلفة و تتمثل في الزيادة في الطول (القد) و الوزن و يحتاج ذلك إلى إمداد للمادة.
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى